وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد دنماركي يزور محافظة جنين

نشر بتاريخ: 03/10/2009 ( آخر تحديث: 03/10/2009 الساعة: 15:02 )
جنين - معا - استقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم في مكتبه وفداً دنماركياً يمثل دار الصداقة الفلسطينية الدنماركية برئاسة هانس بيل وبرفقة صالح عيسه ومحمد جردات ممثلين عن الإغاثة الزراعية في محافظة جنين ضمن زيارة إلى محافظة جنين على هامش مشروع فلسطين خضراء الذي سيتم تنفيذه مع الإغاثة الزراعية في عدد من محافظات الضفة الغربية.

من جهته تحدث المحافظ عن محافظة جنين التي تعد من أوسع المحافظات مساحة زراعية والى أهمية الاقتصاد الزراعي في تنمية المحافظة على اعتبار أن المحافظة قد اعتمدت على الزراعة كمصدر رئيس للدخل الخاص حيث يعمل حوالي 20% من سكان المحافظة في مجال الزراعة.

وأشار المحافظ كذلك إلى المساحات المستغلة وسبل التطوير والاستفادة من الأراضي الحكومية الحجرية والقابلة للزراعة، واهم المشاريع التي تعمد المحافظة للعمل على تسويقها أمام المستثمرين وكذلك أمام المانحين من مؤسسات دولية عربية وغربية.

وفي سياق الحديث عن المحافظة تطرق المحافظ إلى الأوضاع العامة في المحافظة وخاصة ما تتعرض له من مضايقات من قبل الاحتلال الإسرائيلي منذ عشر سنوات تحديدا وبعد إقامة الجدار الذي أدى إلى تدهور الأوضاع وكذلك ماتعرضت له المحافظة بسبب نضال أبنائها من صور للاضطهاد والتدمير والقتل واعتقالات ومصادرة للأرض وضرب للاقتصاد ومنع فلسطيني الداخل من الدخول إلى المحافظة والتسوق منها أو إقامة أي شكل من أشكال التعاون الاقتصادي الذي يعود بالفائدة على أبناء المحافظة التي فيها نسبة كبيرة من البطالة وتدني الدخول مما أدى إلى هجرة داخليه للبحث عن سبل العيش.

من جهته أشار المحافظ إلى أهمية الخطوات السياسية التي تعمل السلطة الفلسطينية على تحقيقها من خلال السلام العادل الذي يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

وحمل الوفد رسائل إلى حكومتهم وشعبهم للوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني ودعمه في تحقيق استقلاله ، مع تأكيد المحافظ على التزام السلطة بالنضال في كافة صوره لدحر الاحتلال والعيش كباقي دول العام بحرية وسلام.

ورد المحافظ على أسئلة الوفد التي تطرقت للاستفسار عن حياة الناس وأهمية الزراعة في تنمية الفلسطينيين ودور المرأة في الحياة السياسية العامة، و ما للمحافظة من عناصر قوة في تنمية الوضع الاقتصادي.

فيما ركز الوفد على أهمية مقاطعته للبضائع الإسرائيلية ودعمه للمنتج الفلسطيني، و أعرب عن أمله في إن يحقق الفلسطينيون حريتهم وتقدمهم.

وشكر هانس رئيس الوفد المحافظ على استقباله وما قدمه من صوره واضحة عن الشعب الفلسطيني وتمنى للمحافظة كل تقدم، وقدم المحافظ درعاً للوفد في نهاية اللقاء.