وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية زراعة أريحا تنظم ورشة عمل حول تصميم وصيانة شبكات الري

نشر بتاريخ: 05/10/2009 ( آخر تحديث: 05/10/2009 الساعة: 12:11 )
اريحا- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا اليوم ورشة عمل بعنوان " تصميم وصيانة شبكات الري" وذلك في مقر اتحاد الفلاحين –أريحا وبحضور 30 مزارع ومزارعة من المحافظة رحب المهندس احمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار بالحضور وبين لهم أهمية عقد مثل هكذا محاضرات وخاصة المتعلقة بالمياه نظراً لان المحافظة تواجه مشكلة كبيرة في شح المياه وخاصة في منطقة العوجا.

وأضاف الفارس إن رئيس الوزراء ووزير الزراعة يضعان على سلم أولوياتهما حل مشكلة المياه في الأغوار الفلسطينية من خلال اقتراحات عدة منها التوجه لضخ المياه من نبع عين الفشخة الواقعة على الشاطئ الغربي للبحر الميت.

كما وستباشر وزارة الزراعة بمشروع عمل سدود ترابية في الأراضي الحكومية في منطقة العوجا تقوم من خلالها بتوفير 2-3 مليون كوب سنوياً تضخ في قناة العوجا طوال الموسم الزراعي لتزود المزارعين بالمياه اللازمة لري محاصيلهم اثر جفاف نبع العوجا الذي شكل تراجعا ملموساً في المساحات المزروعة في هذه المنطقة خلال الأعوام القليلة الماضية.

ومن جانبه ذكر المهندس عمر دراغمة من مديرية التربة والري بوزارة الزراعة أن الهدف من الورشة هو معرفة اثر اختيار النقاط في زيادة كفاءة الري بالتنقيط وزيادة إنتاجية التربة.

وقدم دراغمة للمزارعين شرحا مفصلا عن دور تدفق النقاطات في زيادة كفاءة الري والإدارة الجيدة لموردي التربة والمياه وأثرهما الفعال في زيادة الإنتاجية والحفاظ عليهما من التدهور، والطرق الصحيحة في اختيار تدفق النقاطات المناسبة والطريق الصحيحة في تحضير التربة والتسميد.