وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قلقيلية: التربية والصحة تعقدان ورشة عمل للوقاية من أنفلونزا الخنازير

نشر بتاريخ: 05/10/2009 ( آخر تحديث: 05/10/2009 الساعة: 23:35 )
قلقيلية - معا - عقدت مديرية التربية والتعليم في قلقيلية ومديرية صحة قلقيلية ورشة عمل لمديري ومديرات المدارس للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير اليوم "الاثنين" في قاعة الشهيد ياسر عرفات في مديرية التربية، بحضور ومشاركة يوسف عودة مدير التربية والتعليم وممثلي مديرية صحة قلقيلية وجميع مديري ومديرات مدارس محافظة قلقيلية .

وأكد يوسف عودة مدير التربية والتعليم على قرار وزارة التربية والتعليم العالي بعدم إغلاق المدارس وتواصل المسيرة التربوية فيها ، والتعامل مع أي حالة طارئة في المدارس من خلال التنسيق والتعاون مع مديرية صحة قلقيلية والمؤسسات الأخرى ذات الصلة ، وأكد على أهمية المسؤولية الملقاة على عاتق مديري ومديرات المدارس في تحري الدقة في التعامل مع أي إشاعة حول المرض ، والتواصل المباشر مع مديرية التربية والتعليم في حال الاشتباه مع أي حالة بشكل مهني وبعيدا عن الذعر والعشوائية .

كما شدد عودة على أهمية الوقاية من المرض ، وتوفير بيئة صحية في المدارس من خلال الاهتمام بالجوانب الصحية في المدارس وعلى الدور الهام لمديري ومديرات المدارس بالتعاون مع منسقي اللجان الصحية في التثقيف الصحي في المدارس ورفع الوعي الصحي للطلبة . وشكر عودة مديرية صحة قلقيلية على تواصلهم الدائم مع التربية والتعليم وعلى تزويدهم للمدارس بنشرات تثقيفية حول المرض وطرق الوقاية منه .

بدوره استعرض د. محمد صويلح طبيب صحة قلقيلية معلومات تفصيلية حول مرض أنفلونزا الخنازيرH1N1 ، ودوره حياته ، وطرق انتقاله وكيفية العدوى منه ، كما تطرق إلى طرق الوقاية من المرض ، إضافة إلى آليات التعامل من قبل مديري ومديرات المدارس في حال الاشتباه بأي حالة في المدارس .

وتم في نهاية الورشة الإجابة على استفسارات الحضور بخصوص مرض أنفلونزا الخنازيرH1N1 ، كما تم خلال الورشة توزيع نشرات وكتيبات إرشادية حول المرض وطرق الوقاية منه .

بدوره أضاف محمد جبر رئيس قسم الصحة المدرسية في تربية قلقيلية أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة نشاطات وفعاليات تقوم بها مديرية التربية والتعليم بالتعاون والتنسيق مع مديرية الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى العاملة في المحافظة للوقاية من مرض أنفلونزا الخنازير ، ورفع درجة الوعي الصحي في المدارس .