وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة الأقصى وصالون نون يكرمان الأديب الراحل زكي العيلة

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 13:29 )
غزة- معا- نظمت جامعة الأقصى بغزة بالتعاون مع صالون نون احتفالا تكريميا للأديب الراحل الدكتور زكي العيلة، وذلك ضمن فعاليات القدس عاصمة الثقافة العربية في حرم الجامعة وسط مدينة غزة.

وشارك في اليوم الثقافي الذي حمل اسم " زكي العيلة إنسانا ومبدعاً وناقداً" العديد من الأدباء والمثقفين والأكاديميين بالإضافة إلى حشد كبير من المهتمين وعائلة الدكتور العيلة وأصدقاءه.

وقال الدكتور حامد أبو شاوييش عميد كلية الآداب في الجامعة في كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس الجامعة "إنه لشرف عظيم أن نستضيف مثل هذا الاحتفال الذي يمثل وفاءً وتكريماً لعلم بارز من أعلام الفكر والثقافة والإبداع ممن أثروا الحياة الأدبية والعلمية بإضافات متميزة وأسهموا في حركة النهوض الثقافي والمعرفي في هذا الوطن".

وأضاف " إنه أديبنا الراحل وابن هذه الجامعة المرحوم الدكتور زكي العيلة الذي شغلت فلسطين قلبه وروحه وأخذت من فكره وإبداعه كل اهتمام حتى أصبح مع إخوته أدباء فلسطين حارساً من حراس الحلم الفلسطيني والذاكرة والهوية الفلسطينية".

وأشار الى أن هذا اللقاء هو تكريم احتفالي وعلمي يشارك فيه نخبة من الباحثين الذين تناول عدد منهم بالدراسة والبحث بعض أعماله الأدبية.


واثنت الأستاذة فتحية صرصور ممثلة صالون نون على دور الدكتور العيلة في فعاليات صالون نون والمشاركة في جلساته حيث شارك في معظم الجلسات حضورا وعطاء وتشجيعا، كما كانت له مداخلات عدّة .

وقال صرصور "لقد قام بعد وفاته مباشرة بتكريمه ومنحه شهادة صالون نون،كما أُفردنا صفحاته عبر المدونة ناشرا كلمات الحب والوفاء للدكتور زكي العيلة الناقد والأديب والإنسان وأحد أعمدة الثقافة والفكر في فلسطين".

وقدمت خلال المؤتمر العديد من الأوراق والمداخلات النقدية كما تم إلقاء العديد من كلمات الرثاء والقي الشاعر راسم البياري خلال المؤتمر قصيدة بعنوان "الرحيل".