وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ اريحا : اضافات نوعية وابداعات هي ما يميز الفروسية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 18:07 )
اريحا - معا - احمد برهم - تحت اشراف الاتحاد الفلسطيني للفروسية نظم نادي اريحا للفروسية يوم 5/10/2009 اول دورة للفرسان الجوكية لعدد اربعون فارسا من كل قلقيلية، طولكرم،جنين ،نابلس،سلفيت ،طوباس،رام اللة ، القدس ، بيت لحم ، الخليل، واريحا .
مندوب عن محافظ اريحا والاغوار الاخ هاشم بالو تحدث للحضور عن اهمية هذة الرياضة في مجتمعنا وكيف انها مرتبطة ارتباطا وثيقا بعقيدتنا , والتمسك بها يعني التمسك بالثوابت والمبادىء، ناقلا للحضور تحيات المحافظ الذي يتابع نشاطات نادي اريحا والفروسية عن قرب .
خالد السباسي ممثلا عن وزارة الشباب والرياضة اشار الى ان هذة الرياضة هي احد الرياضات النوعية والتي توليها الوزارة اهتمام خاص وخصوصا ان الاخوة القائمين عليها يفاجئون الجميع بشكل دائم بابداعاتهم ومبادراتهم التي تعود بالنفع على الفروسية والفرسان وبالتالي ترفع شان الفروسية وتعطيها موقعها المستحق.مشيرا الى التخصص النوعي والفريد والجديد في نادي اريحا للفروسية وهو ركوب الخيل العلاجي للمعاقين وان هذا تخصص نوعي فريد واضافة نوعية للفروسية.
الدورة اشتملت على مواد عديدة تهم الفرسان الجوكية ومهم جدا ان يعرفوها كالانظمة والقوانين للسباقات والاوزان والاعمار القانونية ، حيث قدم الاخ الخبير عبد الزعبي

شرح مبسط ومسهب حول انطلاق الخيول ،ومتى يمكنها التجاوز ، ومتى يكون الانطلاق صحيح اوخاطىء، وشرح كيفية استخدام الجسم والادوات المساعدة في تحفيز

الحصان للتقدم وكذلك عدد ضربات التحفيز للحصان خلال السباق ، وعن بعض السلوكيات الخاطئة كالاغلاق ورمي السياط ، وعن طرق التدريب وفترتها للجياد المبتدئة والجياد الكبيرة، وتحدث عن ضرورة واهمية احترام قرارات الحكام مهما تكن. وانة لا يجوز للفارس الجوكي ان يتدخل في اي امر مع الحكام الا من خلال المدرب او المالك.
الاخ خضر البرادعي تحدث عن حوافر الخيول واهمية المحافظة عليها والعناية بها , وعن القوائم النموذجية لخيول السباق وميزها عن الخيول الاخرى لافتا النظر الى اهمية ان يحذى الحصان من خلال شخص متخصص.
العميد حسن البزلميط رئيس الاتحاد تحدث بشكل مطول عن الامور الادارية والفنية التي تسبق وتنظم للسباقات وخلالة وبعدة والتسجيل للمشاركة.
مؤكدا على ان الفارس يجب ان يتحلى بكل اخلاق وسلوكيات الفروسية ، وان يقبل على نشاطاتها بهندام جميل متخصص, وان يكون حسن الطلة والمظهر ليعكس صورة بلدة وقريتة ونادية ونفسة ووطنة.
وعن اهمية وضرورة الالتزام بالاطر الرياضية كالاندية والاتحاد وضرورو تفعيلها وتفاعلها مع بعضها البعض، داعيا الفرسان الى الدعم بهذا الاتجاة, كذلك تحدث عن بروتوكول التسجيل للمشاركة في السباقات، وعن الاساسيات التي بدونها لن تقام سباقات كالتامين والترخيص العمر الوزن الهندام ومستلزمات الامان للفارس وصحتة وصحة حصانة.
ولقد تم منح كافة المشاركين بطاقات عضوية في الاتحاد , وتقرر ان يكون يوم الاثنين

القادم يوم ركوب عملي في المضمار ليصار بعدها الى عمل امتحان يتم على ضوئة منح المشاركين الناجحين الشهادات التي تؤهلهم للمشاركة في السباقات.