وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بدء فعاليات النشاط التوعوي للتقليل من مخاطر المخدرات والأمراض السارية

نشر بتاريخ: 06/10/2009 ( آخر تحديث: 06/10/2009 الساعة: 19:14 )
رام الله- معا - دائرة الإعلام بالإتحاد -نظم أمس الأول الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم محاضرة توعوية حول تقليل مخاطر المخدرات وارتباطها بفيروس نقص المناعة البشري بمشاركة كل من وزارة الداخلية ووزارة الصحة وبدعم من مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة ((UNODC وذلك في قاعة بلدية البيره حيث حضرها عدد (40) فردا من أعضاء ورواد الأندية الرياضية في المحافظة من كلا الجنسين.

وألقت الأستاذة عفاف ربيع المحاضرة الأولى بينت فيها أنواع المخدرات وتأثير كل نوع على الإنسان وكيفيه الإدمان والتعاطي، كذلك بينت المحاضرة الطرق لتجنب الوقوع في مخاطر المخدرات.. وإشارات ربيع الى الأسباب المؤدية الى المخدرات مثل الصحبة السيئة والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية.

وألقى الدكتور محمود سالم محاضرة حول فيروس نقص المناعة البشري وانتقال الفيروس عن طريق المشاركة في أدوات حقن ملوثة أثناء حقن المخدرات.

وقال في محاضرته أن المخدرات تؤثر مرضيا على الدماغ وتؤدي الى الهلوسة وإضعاف مناعة قدرة الجسم".. وأكمل الدكتور سالم محاضرته في التعريف بفيروس نقص المناعة البشري وعرض إحصائيات لعدد المتعايشين مع فيروس نقص المناعة البشري في كافه محافظات فلسطين، كذلك تطرق الدكتور المحاضر الى كيفيه انتقال الفيروس والتحاليل التي يتمكن التعرف إذا الشخص مصابا بالفيروس وطرق الوقاية وهي الوعي الجيد والمعرفة بطرق انتقال الفيروس وطرق وعدم ممارسة السلوكيات التي تعرض لخطر الإصابة مثل الاتصال الجنسي بدون الواقي ، وبعد الانتهاء من المحاضرتين تم فتح الباب أمام الجمهور للنقاش.

وتركزت أسئلة الحضور حول تهاون القانون الفلسطيني في مكافحة المخدرات بالشكل المطلوب خاصة ان السؤال الرئيس الذي تركزت عليه ردود الأفعال حول هذا الموضوع , فيما أوضح الرائد عبد الله عليوي ممثل وزارة الداخلية أن العمل جاري على إقرار قانون بخصوص مكافحة المخدرات .

وقد تم تغطية المحاضرة من قبل تلفزيون وفضائية فلسطين ومحطات محلية أخرى ومن قبل وكالات الأنباء المحلية والصحف المحلية ، وتم إجراء مقابله تلفزيونية مع الخبراء حول الموضوع.

المحاضرات النظرية تختتم السبت بمدينة القدس

يذكر ان اتحاد الكرة قد نظم في وقت سابق محاضرة حول هذا الموضوع بمحافظة الخليل حيث حضرها حوالي 80 شخصا من الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية , فيما تختتم المحاضرات النظرية يوم السبت القادم العاشر من الشهر الجاري في مدينة القدس (قاعة مجلس محلي الرام) عند الساعة العاشرة والنصف صباحا .

وسيختتم القائمون على البرنامج خلال الفترة القادمة بلقاء الفرق الرياضية والشخصيات الرسمية من خلال إقامة مباريات بكرة القدم تحمل شعار مكافحة المخدرات .