وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد من الصداقة الدنماركيةالفلسطينيةيزور الإغاثة الزراعية بجنين وطولكرم

نشر بتاريخ: 07/10/2009 ( آخر تحديث: 07/10/2009 الساعة: 11:15 )
جنين- معا- قامت جمعية الصداقة الدنماركية لمدة يومين بتنظيم زيارة للأراضي الفلسطينية بالتعاون مع الاغاثه الزراعية، حيث قام د. سامر الأحمد مدير الفرع في باستقبال الوفد والترحيب به في مركز الشهيد نعيم خضر التابع للإغاثة الزراعية.

وتأتي هذه الزيارة ضمن مشروع فلسطين خضراء وديمقراطيه والمنفذ من قبل الاغاثه الزراعية والممول من جمعية ألصداقه الدنماركيه الفلسطينية و الذيشمل على تقديم دورات إرشادية للمزارعين ودورات بحقوق الإنسان للمزارعين ودورات حول بناء المؤسسات المجتمعية القاعدية لأعضاء الهيئة الاداريه لتلك المؤسسات وتوزيع اشتال وشبكات ري.

وقام الوفد بزيارة الى محافظة جنين التقى خلالها السيد قدوره موسى محافظ جنين وبعد الترحيب بالوفد قدم السيد المحافظ امتنانه الشديد وشكره للشعب الدنماركي ولجمعية ألصداقه الدنماركيه الفلسطينية وتقدم أيضا بالشكر للاغاثة الزراعية على الجهد المبذول من قبل طاقمها في تقديم المشاريع لمحافظة جنين.

وبعد الانتهاء من زيارة المحافظ توجه الوفد الى قرية زبوبا لمشاهدة الجدار الفاصل ولقاء عدد من المزارعين والاطلاع على ظروفهم المعيشية والاقتصادية ثم توجه الوفد بزيارة بلدة السيلة الحارثية والاجتماع مع جمعية الاشجار المثمرة لشمال غرب جنين والاطلاع على نشاطات الجمعية ومشاريع الاغاثة في المنطقة.

وبعد ذلك تم التوجه الى محافظة طوباس لزيارة جمعية طمون التعاونية للزراعات المحمية الاطلاع على نشاطات الجمعية وريارة مشاريع المياه التي تم تنفيذها من خلال الاغاثة الزراعية.

وفي اليوم الثاني من الزيارة توجه الوفد وبمرافقة د. الأحمد الى عدد من القرى التابعة لمحافظة طولكرم حيث تمت زيارة بلدة ارتاح، حيث التقى الوفد عددا من المزارعين، حيث ناقش معهم المشاكل التي تسببها مصانع الكيماويات الإسرائيلية وخصوصا مصانع جيشوري التي تعرف بمصانع الموت و التي تعتبر من اخطر المشاكل التي تهدد أهالي تلك المنطقة و التي تقع بشكل ملاصق لقرية ارتاح ومدينة طولكرم.

وبعد ذلك تم التوجه الى بلدتي فرعون و زيتا التي تقع بمحاذاة جدار الفصل و بلدة قفين حيث تم الاطلاع على عدد من المشاريع التي تنفذها الإغاثة الزراعية في تلك المناطق.

وتم خلال تلك الزيارات لقاء عدد من ممثلي المجالس المحلية وممثلي الجمعيات و التعاونيات والمراكز والجمعيات النسوية وجمعيات التوفير و التسليف وعدد من المزارعين حيث تم استعراض ابرز المشاكل والمعيقات التي تعيق القطاع الزراعي في تلك المواقع.

وفي نهاية اللقاء تم شكر الوفد الزائر و شكر الإغاثة الزراعية على دورها في عملية التنمية المستدامة في الأراضي الفلسطينية.