وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غنيم يطلع على سير العمل في مشروع بناء قدرات الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 14/10/2009 الساعة: 11:58 )
رام الله- معا- في اجتماع موسع حضره وكيل وزارة الحكم المحلي م. مازن غنيم ومدير عام صندوق تطوير البلديات م. عبد المغني نوفل، أمس، قدم طاقم صندوق البلديات عرضاً حول سير العمل في مشروع بناء قدرات الحكم المحلي، والذي ينفذه الصندوق بتمويلٍ من الحكومة الدنماركية من خلال البنك الدولي. وحضر الاجتماع ممثلون عن الممثلية الدنماركية والبنك الدولي.

وفي بداية اللقاء، أكد مدير عام الصندوق على الأهمية الاستراتيجية على مستوى الوطن لمخرجات البرنامج وخاصة البرنامج المحاسبي الموحد.

وخلال الاجتماع قام الصندوق بعرض أهداف المشروع ونتائجه، والمخرجات المتوقعة منه، وكذلك تم عرض مفصّل لسير العمل في مشروع انشاء النظام المحاسبي الموحد لمساعدة هيئات الحكم المحلي في إعداد الموازنات التطويرية والتشغيلية، حيث ينفذ هذا المشروع من قبل شركة فري بالانس الكندية (Free Balance) من خلال مشروع بناء القدرات.

وقد أثنى م. غنيم على الجهود المبذولة من صندوق البلديات، حيث أشار الى التنسيق الدائم بين الوزارة والصندوق من أجل ضمان تحقيق أكبر قدر من النتائج المرجوة من هذا المشروع، لرفع قدرات الهيئات المحلية لتقديم خدمة أفضل للمواطن الفلسطيني.

يذكر أن مشروع بناء القدرات يعتبر مشروعاً ريادياً في مجال تطوير وبناء قدرات الحكم المحلي في فلسطين. ويشمل ثلاثة مكونات: اصلاح النظام المالي المحاسبي، اصلاح التخطيط الفيزيائي والاجراءات الادارية المتعلقة والتطوير المؤسسي لوزارة الحكم المحلي وصندوق البلديات.

وقد تمكن المشروع منذ اطلاقه، من انجاز اصلاحات هامة على صعيد الأنظمة المالية المحاسبية في قطاع الحكم المحلي مثل توحيد شجرة الحسابت الموحدة، انجاز نماذج موحدة للموازنات وتطوير منهجية موحدة لتقييم أصول وتوحيد آلية البلديات.

وأما على صعيد اصلاح التخطيط الفيزيائي، فقد نجح المشروع في عمل دراسة تشخيصية لواقع وممارسات التخطيط في البلديات والمجالس المشتركة. ويجري العمل حالياً على تطوير دليل للتخطيط الفيزيائي بحيث يشكل أساسات لوزارة الحكم المحلي في مجال التخطيط.