وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جبهة النضال: اسرائيل تشن حربا ضد البيئة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 14/10/2009 ( آخر تحديث: 14/10/2009 الساعة: 12:39 )
رام الله- معا- أكدت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني أن اسرائيل تشن حربا ضد البيئة الفلسطينية وتسعى إلى استنزاف الموارد البيئية في الاراضي الفلسطينية عبر سرقة المياه وبناء جدار الفصل، والاستيطان وقطع الاشجار وضخ المياه العادمة ودفن النفايات الصلبة.

وأوضحت الجبهة بمناسبة يوم البيئة العربي أن حكومة الاحتلال أعدمت أكثر من مليون و360 ألف شجرة مثمرة ،ودمرت اكثر من 13 ألف دونم من الاراضي ذات المساحات الخضراء ،و14 ألف دونم من اراضي المحاصيل الزراعية ،كما أنها تسيطر على 82% من مصادر المياه في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشارت الجبهة في بيان وصل"معا" أن المستوطنات عبر ضخها للمياه العادمة تلعب دوراً كبيراً في تلوث البيئة الفلسطينية، فهي تعمل على تلوث المياه سواء أكانت في الخزان الجوفي او المياه السطحية.

واضافت إن حكومة الاحتلال عمدت إلى استخدام الأراضي الفلسطينية طوال سنوات احتلالها كمكان للتخلص من نفاياتها الخطرة، حيث عمدت إلى نقل العديد من مصانعها إلى داخل مستوطناتها في الضفة الغربية وقطاع غزة، كما استخدمت أكثر من 50 موقعاً لإلقاء نفاياتها الخطرة فيها، وبذلك أصبحت الأراضي الفلسطينية تتعرض بشكل مباشر لأخطار هذه النفايات نتيجة لإلقائها أو دفنها فيها، مما يجعل المواطن الفلسطيني عرضة للامراض الخطيرة.

وطالبت الجبهة مؤسسات حقوق الانسان والمؤسسات البيئية بالتدخل لإلزام حكومة الاحتلال بالاتفاقيات والمهاهدات البيئية الدولية والتوقف عن الانتهاكات التي تطال البيئة الفلسطينية، داعية المجتمع الدولي إلى ارسال خبراء الى الاراضي الفلسطينية للوقوف على حجم المأساة البيئية التي ترتكبها حكومة الاحتلال والتي تقوم بتدمير منظم للحياة الفلسطينية.