وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

برعاية الشيخه جواهر:توقيع اتفاقيات المرحلة الثانية لتطوير رياض الأطفال

نشر بتاريخ: 17/10/2009 ( آخر تحديث: 17/10/2009 الساعة: 17:19 )
الخليل- معا - ضمن جهودها المتواصلة لدعم أطفال فلسطين وقعت مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين "حملة سلام يا صغار" اتفاقيات المرحلة الثانيه من مشروع تطوير رياض الأطفال في فلسطين والتي تستهدف 56 روضة أطفال في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة ، والتي تم اختيارها بناء على تقييم الاحتياج واستمارة التقييم وحاجة مباني هذه الرياض للترميم، وذلك لتأهيلها لاستقبال وتقديم الخدمات التي تليق بالاطفال واحتياجات مرحلة الطفولة المبكرة.

ففي مكتب حملة "سلام يا صغار" في رام الله، وبحضور ممثل الحملة في فلسطين طارق قطب ومشرفات رياض الأطفال في مديرية التربية والتعليم. تم توقيع الاتفاقيات مع رياض الأطفال التي تم اختيارها في محافظات رام الله، اريحا وضواحي القدس وهي (روضة طلائع الاسلام – بيت سوريك، وروضة براعم الجفتلك- اريحا، روضة البشائر – مخيم قلنديا، روضة اطفال بيتين النموذجيه، روضة بلدية عطاره، روضة زهور سردا، روضة الجيل الجديد – ابو شخيدم، روضة دار القران الكريم – الجانيه، روضة عباد الرحمن - نعلين).

وأكد طارق قطب ممثل حملة سلام يا صغار "أن سبب اهتمام الحملة برياض الأطفال يعود الى نتائج الدراسة التي أعدتها الحملة قبل المشروع والتي أشارت إلى وجود عدد كبير من رياض الأطفال في الأراضي الفلسطينية لا يتوفر فيها بيئة صحية للأطفال".

واضاف ان حملة سلام ياصغار اذ تنفذ هذا المشروع والذي يعتبر اكبر مشروع ترميم وتاهيل لرياض الاطفال في فلسطين تكون بذلك استهدفت على المدى المتوسط اكثر من 35000 طفل.

وقال" أثبتت الدراسة أن نسبة الحضور في رياض الأطفال بشكل عام يبلغ نحو 38% ويتركز في المدن، ما يحرم نحو 62% من الأطفال من الالتحاق برياض الأطفال وبالتالي يؤدي إلى تأخر حصولهم على القاعدة التعليمية الأساسية مقارنة بأقرانهم ممن التحقوا برياض الأطفال".

وأشار الى أن تحقيق أهداف المشروع سيشجع الأهل وأطفالهم بالالتحاق بمكان مميز مما سيؤدي لزيادة معدل التسجيل في رياض الأطفال ويطور بيئة جديد لمزايا تعليم أطفال الروضة".

واوضح ان الحملة ستستمر بتوجيهات من سمو الشيخة جواهر القاسمي بستهداف اطفال فلسطين عبر مشاريع مختلفة في قطاع الصحة والتعليم والترفيه.

وفي مقر اتحاد لجان المراة الفلسطينية - الخليل وبحضور مديريات التربية والتعليم تم توقيع اتفاقيات رياض الأطفال التي تم اختيارها في محافظة الخليل وبيت لحم وهي (روضة جمعية نوبا الخيرية، روضتي اطفال بيت عمرا واطفال الدوير في يطا، روضة اطفال الشواوره، روضة اطفال ام سلمونه، روضة الشؤون الانسانيه لذوي الاحتياجات الخاصه)

واحتضن مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع نابلس احتفال توقيع الاتفاقيات مع رياض الاطفال التي تم اختيارها في محافظتي نابلس وسلفيت وهي ( روضة دوحة الاداب – نابلس، روضة فرح للطفولة – قوصين، روضة السماح – بديا، روضة براعم الامل – سرطه).

وقدمت مديريات التربية والتعليم في محافظات الوطن الشكر للحملة على دعمهم للمؤسسات الفلسطينية بشكل عام والتركيز على قطاع رياض الأطفال بشكل خاص، مما يدل على سعة أفق ورؤيا سامية، متمنين أن يتكلل المشروع بالنجاح الباهر.

اما في مقر اتحاد لجان المرأة للعمل الاجتماعي في محافظة طولكرم تم التوقيع مع رياض الاطفال التي تم اختيارها في كل من محافظات طولكرم وجنين وقلقيلية وطوباس وهي (روضة زهور شويكه، روضة الملاك الصغير-اكتابا، روضة الختام- ميثلون، روضة الشارقه – قلقيليه، روضة اطفال فلسطين – طمون، روضة الايمان – طوباس، روضة الشهباء – الفارعه)

هذا وكان لقطاع غزه اهتمام كبير في المشروع استهدفت الحمله خلاله 30 روضة بعضها تم تدمير اجزاء منها بسبب العدوان الاخير على قطاع غزه.

ففي قاعة جمعية الخدمة العامة لحي كندا تم توقيع الاتفاقيات مع رياض الاطفال المستهدفه في محافظة رفح وخانيونس والوسطى وهي(روضة الاحسان الخيرية- مخيم الشابورة، روضة الام الحنون- حي البرازيل، روضة براعم بيسان- رفح، روضة جمعية الخدمة العامة لحي كندا- حي تل السلطان، روضة شموع الامل- رفح، روضة فلة النموذجية- رفح، روضة الوفاء- خان يونس، روضة الحق في الحياة- خان يونس، روضة شموع الامل- بني سهيلا، روضة الشهيد عارف حرز الله- خان يونس، روضة الساحل النموذجية- الزوايدة الغربية، روضة شمس النهار- دير البلح، روضة المنصور- دير البلح، روضة المغازي الجديدة، روضة جمعية المغازي للتاهيل المجتمعي).

اما رياض الاطفال في محافظة غزه وشمال غزه فسيتم التوقيع مع رياض 15 روضة اطفال هي (الكرامة النموذجية-مخيم جباليا، روضة دار الحنان-بيت حانون، روضة صناع الامل-مخيم جباليا، روضة النهضة-العطاطره، روضة براعم بيسان-بيت لاهيا، روضة شموع المستقبل-حي الدرج، روضة الشيماء-حي الرمال، روضة احباءنا الصغار-حي الرمال، روضة الامل النموذجيه-حي الرمال، روضة البستان-حي التفاح، روضة على بن ابي طالب-الزيتون، روضة العوده-الدرج، روضة البشير-التفاح، روضة البراعم الطيبه أ-التفاح، روضة مرح-النصيرات).

هذا ويهدف المشروع الممول من مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين/ حملة سلام يا صغار الى تطوير مائة روضة اطفال مثالية بمواصفات عالية، تتمتع ببيئة صحية ونظيفة وآمنة، وتدريب 200 من الكادر التعليمي و 100 إداري متخصص للعمل في رياض الاطفال، إضافة إلى مساعدة رياض الأطفال غير المرخصة على إتمام إجراءات وشروط الترخيص لدى الجهات المعنية. كما سيتم توزيع العاب تربوية على 200 من رياض الاطفال. وتوزيع 17500 هدية للاطفال تشمل حقيبة مدرسية وبعض الادوات الدراسية .

وتبلغ موازنة المشروع الممول من حملة سلام يا صغار نحو 1,459,330 دولار امريكي، وتشترط الحملة على رياض الأطفال التي تم اختيارها في المشروع بأن تساهم بـ 20 إلى 30 % من قيمة المنحة المقدمة لها، بهدف رفع روح المسؤولية والتعاون والعمل المشترك.

وفي نهاية هذا اليوم الاحتفالي اوضح ممثل الحملة في فلسطين بان هذا المشروع الممول من قبل الممول من مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين/ حملة سلام يا صغار، ياتي لإظهار مدى اهتمام سمو الشيخة جواهر القاسمي وسكان امارة الشارقة والشعب الاماراتي الشقيق بخدمة الشعب الفلسطيني وأطفاله.