وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال دورة للاعلام-عوكل: هناك خطر من استمرار الانقسام

نشر بتاريخ: 18/10/2009 ( آخر تحديث: 18/10/2009 الساعة: 17:28 )
غزة - معا - قال طلال عوكل الكاتب والمحلل السياسي أن هنالك خطرا من استمرار الانقسام ودور الإعلام في تغذية الانقسام بشكل يومي، وأضاف عوكل أن الإعلام يساهم في صناعة الأحداث ولا يكتفي بنقل الأحداث كما هي، وقال إن الإعلام يعمل على تنظيم العلاقة بين الفرد والسلطة والمجتمع وعلى تفسير تلك العلاقة بشكل واضح مما يحمي الحقوق والحريات الأساسية.

وأضاف عوكل إن آداب مهنة الإعلام هي نتيجة لتطوير الإعلام حسب المادة (19) في النظام الأساسي الفلسطيني والتي تنص على حرية التعبير والصحافة ولكن في ظل الظروف التي نعيشها قد تغيب هذه الحريات مع وجود انتهاكات للصحفيين، لعدم وجود قانون يحمي رقابة الصحفيين، لتعدد الأحزاب والآراء.

قال ذلك في قاعة التدريب التابعة لاتحاد الشباب التقدمي الفلسطيني في افتتاح دورة متخصصة في الإعلام والسياسات الإعلامية عقدها الاتحاد اليوم، وقد حضرها إعلاميون وطلاب قسم الإعلام في جامعات قطاع غزة، والمهتمين بهذا المجال.

وفي افتتاح الدورة تحدث السيد فادي أبو شماله - المدير التنفيذي للاتحاد - عن الاتحاد وأهدافه الشبابية التنموية وخططه المستقبلية من خلال عدة برامج يأتي في مقدمتها التدريب والتوعية الجماهيرية والشبابية، والتي تأتي هذه الدورة كجزء من بلورة تلك الأهداف والخطط.

وقال أبو شماله: إن الإعلام هي السلطة الرابعة التي بمقتضاها يتم إعطاء مساحة من حرية الرأي والتعبير و الترويح وكشف العديد من الانتهاكات التي تمس حريات وحقوق المواطن التي يكفلها القانون الأساسي، ولكن تأتي الإشكالية في الواقع الذي يعيشه الإعلام من ترهيب وتهديد قد تطال شخصه أو عائلته.

هذا وقد تفاعل المشاركين باللقاء من خلال طرح العديد من الأسئلة والتي أجابها ضيف اللقاء، وقد عبر المشاركين عن استياءهم من الحزبية التي يتمتع بها الإعلام وانغماسهم في الذاتية وبعدهم عن الموضوعية مما يفقد الإعلام الفلسطيني مصداقيته.