وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الصحة تعكف على تنفيذ 28 مشروعا في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 12:16 )
نابلس- معا- افادت وحدة الهندسة في وزارة الصحة الفلسطينية أن الوزارة تعكف على تنفيذ والتحضير لـ 28 مشروعا في مختلف محافظات الوطن.

واشارت وحدة الهندسة في الوزارة في بيان وصل "معا إلى أن قائمة المشاريع المنوي تحضيرها وتنفيذها تضمنت عددا من المشاريع الهامة في مختلف محافظات الوطن.

ففي محافظة الخليل تم البدء بتنفيذ مشروع بناء مديرية صحة الخليل بتكلفة 900 ألف شيقل ممول من البنك الاسلامي، كما سيتم بناء طابق إضافي لمستشفى أبو الحسن قاسم في يطا من خلال المنحة البرازيلية، و كذلك البدء بتنفيذ مشروع بناء وتوسعة طابق اضافي للنسائية والولادة بمساحة 450 متر مربع في مستشفى عالية، إضافة إلى ترميم قسم الباطني والأشعة وسكن التمريض، كما باشرت الوزارة بالتصاميم اللازمة لبناء مديرية صحة جنوب الخليل في دورا.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اكدت الوحدة أنه تم البدء بتنفيذ مشروع طابق إضافي لمستشفى الشيخ زايد بقيمة 590 ألف يورو مقدمة من الحكومة النمساوية، بالإضافة إلى إعادة ترميم وتأهيل مبنى العلاج التخصصي بقيمة 220 ألف شيقل ممول من السلطة الوطنية، فيما تم طرح عطائين لبناء قسم الكلية الصناعية في مستشفى رام الله الحكومي وطابقين فوق مختبرات الصحة العامة بتمويل من السلطة الوطنية، بالإضافة الى صيانة وإعادة تأهيل المستودعات وأعمال تجهيز التسوية والاسوار في صحة رام الله.

اما في محافظة نابلس التي تشهد ايضا سلسلة من المشاريع التابعة لوزارة الصحة، من ضمنها مشروع توسعة مستشفى رفيديا بقيمة مليون و 200 ألف دولار ممول من البنك الاسلامي وقد تم تنفيذ 80% من المشروع، إضافة الى مشروع تأهيل اقسام مستشفى رفيديا من خلال مؤسسة "انيرا" وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية بقيمة 2 مليون دولار، حيث ما زال المشروع في مرحلة التصاميم النهائية، وكذلك في مبنى الوزراة في مدينة نابلس حيث يتم الان ترميم مبنى الوزارة، وإنشاء طابق إضافي بتمويل من السلطة الوطنية بقيمة 700.000 شيقل.

وبينت الوحدة أنه كباقي المحافظات، تشهد بيت لحم أيضا سلسلة من المشاريع الصحية من ضمنها بناء مديرية صحة المحافظة بقيمة مليون و 200 ألف شيقل ممول من البنك الاسلامي، كذلك ترميم وإعادة تأهيل مستشفى د. محمد سعيد كمال للأمراض النفسية بقيمة 550 ألف يورو ممول من الاتحاد الاوروبي، اضافة الى ذلك تم طرح عطاء ترميم وإعادة تأهيل مستشفى بيت جالا الحكومي من خلال مؤسسة "أنيرا" بقيمة 850 ألف دولار بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية، كذلك تم بدء التنفيذ لبناء مركز صحي في الخضر وبتير بدعم من البنك الاسلامي.

واشارت الوحدة إلى أنه في محافظة طولكرم يجري العمل على تنفيذ بناء طابق إضافي لمستشفى الشهيد ثابت ثابت بقيمة 700.000 شيقل من "UNDP" اذ تم تنفيذ ما يزيد عن 60 % من المشروع، كما تم طرح عطاء التصميم لبناء مديرية صحة طولكرم من خلال البنك الإسلامي.

وفي جنين، أوضحت الوحدة أنه يتم العمل حاليا على بناء طابقين إضافيين لمستشفى الشهيد خليل سليمان بقيمة تزيد عن 10 مليون شيقل، وفي محافظة سلفيت تم البدأ بتنفيذ لاقامة مركز صحي بروقين وطرح عطاء مشروع تشطيب قسم الكلية والعيادات الخارجية.

واكدت وزارة الصحة انها انجزت سلسلة من المشاريع الإنشائية والعمرانية لتضاف إلى ما تم إنجازه من المشاريع الصحية والفنية للرقي بالخدمات الصحية وتطويرها، لتواكب التقدم الذي تشهده الأراضي الفلسطينية نحو بناء الدولة وإنهاء الاحتلال.