وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة وبيطرة أريحا تنظمان محاضرة حول الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 11:58 )
أريحا- معا- نظمت مديريتا الزراعة والبيطرة في محافظة أريحا والأغوار محاضرة حول مرض الحمى المالطية في مقر مجلس الديوك الفوقا.

وحضر اللقاء 15 عضوة من أعضاء جمعية الديوك التعاونية الزراعية وتحدث الدكتور البيطري عدنان بني عوده القائم بإعمال مدير البيطرة في المحافظة عن برامج التحصين والتطعيم للأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وقدم لهم تعريف بمرض الحمى المالطية ومسبباته وموسمية حدوث هذا المرض ومصادر عدوى المرض.

وأوضح م. عبد الغفار دوابشه رئيس قسم الإنتاج الحيواني بمديرية الزراعة طرق انتشار المرض بين الحيوان والإنسان وطرق الوقاية والسلامة للمربين والعاملين مع الأغنام وأعراض المرض على الإنسان والحيوان وطرق الوقاية منها.

وتحدث المهندس عمر صوافطة رئيس قسم التنمية الريفية عن طرق الصحة والسلامة العامة في كيفية التعامل مع الحليب قبل وأثناء وبعد الحلابة وعن أهمية البسترة للقضاء على الميكروبات المسببة للمرض.

وجدير ذكره هنا إن هذه المحاضرة هي إحدى المحاضرات المنفذة بالمحافظة ضمن نشاطات الحملة الإعلامية لبرنامج مكافحة مرض الحمى المالطية الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP التي تم وسيتم من خلالها تنفيذ مجموعة من النشاطات منها محاضرات توعيه لطلاب المدارس حول المرض وطرق الوقاية منه والطرق الصحية في تناول الحليب ومشتقاته وتوزيع جدول حصص أسبوعي بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات حول المرض للمزارعين والجمعيات التعاونية بالمحافظة.