وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القدس- اتحاد الشباب ينفذ دورتين في صناعة القش

نشر بتاريخ: 19/10/2009 ( آخر تحديث: 19/10/2009 الساعة: 14:07 )
القدس- معا- أقام اتحاد الشباب الفلسطيني ضمن مشروع " تعزيز الموروث الثقافي لمدينة القدس أساس مهم لعروبتها" الممول من مؤسسة التعاون دورتين تدريبيتين على صناعة القش لقرى بيت عنان، القبيبة، قطنة، بيت سوريك، بدو،بيت اكسا، بيت اجزا، بيت دقو.

وشارك في الدورتين 54 شابا وشابة، وتناولت الدورة كيفية صناعة القش، حيث قام المتدربون بنسج القش وتعلم كيفية صناعة الأشكال من صواني وبراويز وسلال من القش.

كما أقام اتحاد الشباب الفلسطيني في قرية ابوديس، دورة الفن والزجل الشعبي " تدريب على اليرغول والناي"، وبلغ عدد المشاركين 18 شابا من مؤسسات ابوديس.

وتأتي هذه الدورات ضمن رؤية الاتحاد لإحياء التراث الفلسطيني في محافظة القدس وإحياء الصناعات التراثية كالصابون والقش والموسيقى الشعبية، وقام بالتدريب نساء ورجال من ذوي الخبرة في المجال. ويأتي المشروع ضمن خطة لنقل خبرات الكبار للأجيال الشابة خاصة المهن التراثية والموسيقى الشعبية.

يذكر أن دورة أخرى حول الربابة والعزف عليها ستبدأ خلال الفترة المقبلة في السواحرة الشرقية. ولقيت هذه النشاطات ترحيبا من الشباب ذكورا وإناثا، انعكس ذلك في الالتزام بالدورات وبطلبات جديدة ممن لم يتمكنوا من الالتحاق بهذه الدورات.