وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية بيت لحم تعقد اجتماعا لمدراء المدارس

نشر بتاريخ: 20/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 09:02 )
بيت لحم- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في محافظة بيت لحم اجتماعا لمدراء المدارس في قاعة مدرسة ذكور صلاح الدين الاساسية بحضور أ.عبد الله شكارنة مدير التربية و أ.صالح بلو النائب الفني وعدد من رؤساء الاقسام وموظفي المديرية ومدراء المدارس.

ويأتي هذا الاجتماع في اطار تطبيق نظام الاشراف المقيم وفريق المتابعة الشاملة من قبل الادارة العامة للاشراف في وزارة التربية والتعليم.

وثمن أ.عبد الله شكارنه مدير التربية والتعليم في محافظة بيت لحم جهود مدراء المدارس منذ بداية السنة الدراسية الحالية، مبينا ان معدل الطلبة في الشعبة الواحدة في معظم المدارس حوالي 30 طالبا وهو انجاز آخر لمديرية التربية والتعليم في بيت لحم.

وفي سياق استعراضه لبنود الاجتماع، اوضح شكارنة ان الهدف الاساسي من هذا الاجتماع هو مناقشة آلية الاشراف الجديد أي الاشراف المقيم والمتابعة الشاملة الذي انطلق في الخامس عشر من الشهر الحالي، مؤكدا على العلاقة الاخوية والتكاملية بين مدراء المدارس والمشرفين خاصة وان المشرفين يعملون كداعم فني للمدراء والمعلمين وخاصة في تخصصاتهم حيث تأتي فلسفة هذا الاشراف في دعم المسئولين للتأثير الايجابي في تحسين التحصيل والارتقاء بنوعية التعليم وهذا هو المفتاح والعنوان لهذا الاشراف الجديد ومن هنا تأتي هذه الاساليب والطرق الجديدة للوصول الى افضل نتائج وافضل تعليم.

وعلى الصعيد ذاته قدم خالد جواريش رئيس قسم الاشراف نبذة عن نظام الاشراف الجديد، موضحا انه قائم على امرين الدعم والمساءلة فالهدف الرئيسي للمشرف المقيم هو لمساندة المعلم لذا يفضل ان يداوم معه اطول فترة ممكنه حيث يتم توزيع المشرفين على المدارس وليس على المعلمين كما تم توضيح مفهوم المتابع الشاملة حيث يقوم فريق المتابعة الشاملة بجمع البيانات اللازمة عن المدرسة وهي مهمة من حيث تزويد متخذي القرار بمعلومات عن مستوى اداء المدرسة والمساعدة في التخطيط التربوي ومعرفة مدى استثمار المدرسة وتوظيفها للموارد المادية والبشرية.

اما أ.صالح بلو النائب الفني فقد تطرق الى معرض فلسطين الدولي للتكنولوجيا والذي ستقيمه الوزارة لتحفيز الطلبة والمعلمين من خلال التفكير العلمي عن طريق اعداد الابحاث العلمية والتطبيقية للطلاب من الصف التاسع وحتى الصف الثاني عشر حيث تم تشجيع المدراء على تحفيز الطلبة على اعداد مشاريع تطبيقية في عدد من القطاعات العلمية والتكنولوجية باشراف معلميهم للمشاركة في المعرض العلمي التكنولوجي حيث سيتم تحكيم المشاريع التي ستمثل واصحابها فلسطين في المعرض الدولي الذي سيقام في الولايات المتحدة في العام القادم.

وفي نهاية الاجتماع، قام مدير التربية بعرض بعض الملاحظات والتوجيهات العامة لمديري المدارس في المجالات المختلفة كالتعليم العام والمالية والشؤون الادارية وتم الاستماع الى استفسارات المديرين واقتراحاتهم حول الاختبارات الموحدة.