وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة قلقيلية تعقد عدة محاضرات حول "مرض الحمى الملطية" في بلدة كفر ثلث

نشر بتاريخ: 20/10/2009 ( آخر تحديث: 20/10/2009 الساعة: 18:25 )
قلقيلية- معا - نظمت مديرية زراعة محافظة قلقيلية وبالاشتراك مع دائرة البيطرة محاضرة حول "مرض الحمى الملطية"، وذلك في بلدة كفر ثلث جنوب شرق مدينة قلقيلية، تم ذلك بحضور مربي الاغنام في البلدة.

واشار د. وائل غرابة من دائرة البيطرة إلى مرض الحمى المالطية وعن الخسائر الاقتصادية التي يمكن أن يسببها هذا المرض على قطاع الاغنام، اضافة الى اهمية التطعيم في تحصين الأغنام ضد المرض.

واعتبر المهندس فتحي البسط رئيس قسم الثروة الحيوانية أن الإجراءات الوقائية الواجب على المزارعين ومربي الأغنام اتخاذها لمنع إصابة قطعانهم بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة عنها و عن الطرق التي تساعد في انتشار المرض.

واوضحت المهندسة سجى نزال رئيسة قسم التنمية الريفية كيفية تصنيع الالبان والاجبان والتعامل مع الحليب للحصول على اجبان خالية من المرض.

من جهة اخرى فقد تم اعطاء محاضرة حول مرض الحمى المالطية للجمعية النسوية في البلدة ومحاضرتين لطلاب وطالبات المدارس فيبلدة كفر ثلث حول الموضوع مع العلم بأن بلدة كفر ثلث هي من التجمعات الرئيسية في تربية الاغنام في المحافظة.

وقد تم توزيع جداول الحصص المدرسية على طلاب االمدارس في بلدة كفر ثلث، مع العلم ان هذه المحاضرات تأتي ضمن حملة التوعية لمرض الحمى المالطية.