وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح الأسبوع الثقافي العربي في هامبورغ

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 11:27 )
بيت لحم- معا- شاركت سفارة فلسطين في المانيا بافتتاح الأسبوع الثقافي العربي ما بين الفترة (23.10.2009 – 1.11.2009) في مدينة هامبورغ شمال ألمانيا الذي ينظمه المنتدى الثقافي العربي في هامبورغ بالتعاون مع مؤسسة جاليري مصنع الفنون.

وقد افتتح رجل الأعمال هورست فيرنر، رئيس مؤسسة جاليري مصنع الفنون الحفل بكلمة رحب فيها بالحضور بما فيهم سفير فلسطين في ألمانيا السيد هائل عادل الفاهوم والوفد المرافق له، إضافة إلى السفيرة هالة غنام القنصل العام المصري في هامبورغ، ووفد بعثة الجامعة العربية المعتمد في ألمانيا، والقنصل الفخري للجمهورية العربية السورية في هامبورغ، كما رحب بالجمهور الألماني والعربي والفلسطيني.

وقد تخلل حفل الافتتاح عزف موسيقي شرقي قدمه الموسيقار علي شبلي بعزفه على العود، ولاعب البيانو الماليزي هاريش شنكر. وبعد كلمة الترحيب هذه، تم افتتاح معرض الرسام المصري سلامه سلامه.

وقد نظمت الجالية الفلسطينية في هامبورغ برئاسة السيد نادر السقا يوماً للإحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009م بالتعاون والتنسيق مع السفارة الفلسطينية، حيث أُفتتح الحفل هذا برقصة فلكلورية من التراث الفلسطيني قدمتها فرقة زهرة المدائن والمؤلفة من الأطفال الفلسطينيين المولدين في برلين.

وقدّم السفير الفاهوم كلمة وجه من خلالها شكر السفارة الفلسطينية لهورست فيرنر رئيس مؤسسة جاليري مصنع الفنون الذي افتتح الحفل، وإلى السيد نادر السقا رئيس الجالية الفلسطينية في هامبورغ على إتاحة الفرصة للإحتفاء بالقدس عاصمة الثقافة العربية 2009م.

وأكد الفاهوم في كلمته على تواصل الثقافات بين الشعوب في البحث والتنوير والمعرفة، كما أكد على إلتزام منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية الفلسطينية بحقوق الشعب الفلسطيني كما حددتها قرارات الشرعية الدولية، حق العودة، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967م.

وأشار الفاهوم إلى أن مفتاح الحل والسلام والأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط لا يمكن أن يتم دون الحقوق الآنفة الذكر وخصوصاً فيما يتعلق بالقدس المحتلة.

وبعد ذلك تم عرض فيلم المثلث المسيحي (بيت لحم، بيت جالا، بيت ساحور) الذي يشير إلى السياسة الإسرائيلية في بناء المستوطنات والجدار وكيفية اقتطاع الأراضي الفلسطينية من أصحابها، والذي ترك انطباعاً كبيراً مؤثراً على المشاهدين، وتلاه محاضرة لـ عبدالله حجازي المستشار الثقافي والإعلامي في سفارة فلسطين في ألمانيا حول القدس تاريخاً وحاضراً ومستقبلاً، مع السرد التراثي والثقافي والاجتماعي والسياسي في المدينة المقدسة.