وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اكتوبر يغادرنا دون مطر- والخميس قد يسقط الغيث... وقد لا يسقط

نشر بتاريخ: 27/10/2009 ( آخر تحديث: 27/10/2009 الساعة: 14:21 )
القدس- تقرير معا- لا تزال الاحوال الجوية في فلسطين تشغل بال الناس، وللسنة السادسة على التوالي لا تشبع الارض من المطر، اما الغمام الذي يملأ السماء بين شهر واخر فلا يجلب سوى البرد ومصاريف اضافية للتدفئة.

اما الثلوج او ( الجنرال الابيض ) فقد عزّت طلته على اهالي فلسطين، وبات من الكماليات التي لا يطلبها الجمهور، وبين صلاة للاستسقاء ونشرة اخبار ينتظر الجميع ما تخبؤه السماء وما تحمله الغيوم.

وقد اتهمت منظمة العفو الدولية "امنستي" اسرائيل بحرمان الفلسطينيين من الحصول على المياه في الضفة الغربية وقطاع غزة. وقالت ان اسرائيل تقوم بضخ كميات غير مناسبة من مخزون المياه الجوفية في الضفة الغربية وتحول دون تنفيذ مشاريع للبنى التحتية من شأنها تحسين قطاع المياه للفلسطينيين.

وحسب تقرير "امنستي" المنوي نشره اليوم يستخدم المستهلك الاسرائيلي كمية من المياه يوميا تزيد 4 مرات عن كمية المياه التي يستخدمها الفلسطيني والبالغة 70 لترا.

واضافت انه في بعض المستوطنات تزيد كمية الاستهلاك عشرين مرة عن كمية الاستهلاك في التجمعات السكنية الفلسطينية.

اما موسم الزيتون فقد تعرّض لضربة قاصمة، ولا يمكن تصور مدى اضرارها على سكان فلسطين ما حدا بوزارة الزراعة للسماح باستيراد الزيت، ويؤكد فلاحون لوكالة "معا" ان الدود ضرب ثمرة الزيتون، وكان الناس لا يكفيهم ذلك فتأتي اعتداءات المستوطنين على المزارعين في كل يوم ويخلع المستوطنون اشجار الزيتون التي يصل عمرها عشرات السنين احيانا ومئات السنين في بعض الحالات.

ومع كل هذا تتهاوى سمعة "نشرة الاحوال الجوية" وقد لا يكون العيب في الراصدين وانما في شح الغيث، حتى ان مذيعي نشرات الاخبار في التلفزيون الاسرائيلي صاروا يمازحون الراصد الجوي بقولهم: نعلم ذلك لا يوجد امطار!!!.

ورغم هذا وذاك، لا يكل الراصد ولا يملّ، ويشترف خيرا بوجود بعض الغمام في الافق، ورغم بقاء درجات الحرارة أعلى من معدلها السنوي - 30 درجة مئوي في القدس في ساعات النهار - يتوقع ان تسقط بعض الامطار الخفيفة ( رذاذ ) في مناطق الشمال مع وجود رياح جنوبية شرقية.

يوم الاربعاء يكون الجو غائما جزئيا مع انخفاض في درجات الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة وان سقطت امطار خفيفة ستكون في مناطق الشمال والجولان فقط.

اما يوم الخميس فقد تمتد بعض الامطار الخفيفة الى مناطق الوسط والقدس وجبال الضفة الغربية وفي يوم الجمعة يشعر الناس بالبرد في المناطق الجبلية وان سقطت امطار فستكون متفرقة ومتقطعة في مناطق الشمال وقد تصل الى الوسط.

05:54 تشرق الشمس وتغيب في الساعة 16:57 ويكون ارتفاع موج البحر المتوسط بين متر ومتر ونصف بعد ساعات الظهر ودرجة حرارة المياه 26 درجة مئوية لكن سكان الشواطئ سيواصلون التعرض لاجواء الحر الشديد الذي اعتادوه في اكتوبر الجاري.