وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية التنمية الزراعية تطلق برامج جديدة بتمويل من الممثلية الهولندية

نشر بتاريخ: 28/10/2009 ( آخر تحديث: 28/10/2009 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- تمكنت جمعية التمنية الزراعية وبدعم من الحكومة الهولندية من إطلاق برنامجين جديدين لدعم القطاع الزراعي.

وتهدف البرامج الى دعم القطاع الزراعي على الاستمرار في مساهمته الفاعلة في تحسين معيشة المهمشين من الفلسطينيين الذين يعيشون في المناطق الريفية، بالإضافة إلى ذلك فإنها ستعزز جاهزية وتنافسية المزارعين الفلسطينيين على إنتاج محاصيلهم بجودة عالية وبطرق لا تضر بالمستهلك ولا بالبيئة من خلال تطبيق "الممارسات الزراعية الجيدة" ( "جلوبال جاب").

البرامج الجديدة تأتي ضمن برنامج تنمية هولندي أوسع لدعم قطاع الزراعة بمعدل 8 مليون يورو سنوياً.

كما أوضح خليل شيحة المدير العام لجمعية التنمية الزراعية أن البرامج هي استمرار لمشاريع حالية ممولة من قبل الحكومة الهولندية منذ عام 2006, ومن أجل تعزيز فعالية هذه البرامج والتي تركز على تنمية الأراضي وتعزيز قدرات المزارعين وزيادة دخلهم فان جمعية التنمية الزراعية ستدير هذه المرحلة الجديدة من البرامج بتنسيق وتعاون وثيق مع وزارة الزراعة.

وأضاف خليل شيحة أن جزء كبير من الأنشطة سينفذ من قبل منظمات أثبتت جدارتها في العمل في قطاع الزراعة والتنمية الريفية وهي : اتحاد لجان العمل الزراعي و مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ومركز أبحاث الأرض وجمعية المهندسيين الزراعيين العرب وجمعية تنمية المراة الريفية. بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء شراكات إستراتيجية مع بالتريد و انتاجنا وكواب وسنقرط ( حدائق فلسطين) وذلك بهدف تحسين قدرات المزارعين و مساعدتهم على الوصول للأسواق الدولية.

كما أكد خليل شيحة أن هذين البرنامجين سيمكنان 4250 مزارع من ضمنهم 500 مرأة في جميع محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة من إعادة استصلاح 4700 دونم من الأراضي الزراعية الجبلية وفتح واستصلاح 100 كم من الطرق الزراعية و وبناء خزانات لتجميع مياه الأمطار وتطوير 250 من الحدائق المنزلية و 30 كيلومترا من شبكات الري، وإعادة تأهيل 10 آبار للمياه الجوفية، وبناء وتاهيل 130 بركة ترابية وإسمنتية وعقد 110 دورة تدريبية لصالح 2660 من المزارعين. كما سيتم في اطار هذا البرنامج توفير 145,000 145،000 يوم عمل لصالح 12,200 عامل بشكل مؤقت.

وبدوره أشاد د. إسماعيل دعيق وزير الزراعة بالنهج الجديد المتبع في تصميم وتنفيذ هذه البرامج والذي يؤسس لشراكة ما بين وزارة الزراعة ومؤسسات العمل الأهلي على المستوى المركزي والميداني والذي يقدم نموذجا ناجحاً في التنسيق بين القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة.

وشدد الدكتور إسماعيل دعيق على القيمة المضافة الكبيرة لمذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الزراعة وجمعية التنمية الزراعية والتي تشكل الأساس لتعاون منهجي في إطار تنمية الأراضي و برامج الجلوبال جاب.

كما رحب الدكتور إسماعيل دعيق بحقيقة أن تشمل البرامج على دعم سخي من أجل مواصلة تطوير إستراتيجية وزارة الزراعة للإرشاد الزراعي فضلا عن الدعم المالي لتنفيذ تدريبات نوعية لنحو 300 من المهندسين الزراعيين العاملين في الوزارة وجمعية التنمية الزراعية والمؤسسات الشريكة.

وأكد د. دعيق أن هذه البرامج تساهم في تحقيق الأهداف على النحو المبين في خطة الحكومة لإقامة دولة فلسطينية القابلة للحياة في غضون سنتين.