وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل تدريبية لمنسقي المدارس المنتسبة

نشر بتاريخ: 01/11/2009 ( آخر تحديث: 01/11/2009 الساعة: 18:00 )
رام الله- معا- نظمت وزارة التربية والتعليم العالي واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم بدعم من اليونسكو، اليوم ورشة عمل تدريبية لمنسقي المدارس المنتسبة لمشروع شبكة مدارس اليونسكو حول المياه والتراث العالمي وحقوق الإنسان والديمقراطية.

وفي سياق افتتاح الورشة التي أدارتها ميرفت دراغمة، أوضح أمين عام اللجنة الوطنية الفلسطينية إسماعيل التلاوي أن وجود مدارس فلسطينية منتسبة لمشروع شبكة مدارس اليونسكو والذي يركز في توجهاته على الثقافة والتربية وعلى الهوية الوطنية وحقوق الإنسان والتسامح والسلام، يسهم في تمكين الإنسان الفلسطيني من تحقيق حقوقه الإنسانية بما فيها حقه في الاستقلال والحرية وإنهاء الاحتلال.

وأضاف التلاوي أن محاور تدريب الورشة الثلاث تمس صلب عدد من القضايا الوطنية الهامة، مثل المياه والتراث وحقوق الإنسان، خاصة في ظل ما تتعرض له مدينة القدس من محاولة تخريب وتهويد احتلالي لكل معالم القدس الثقافية والعربية.

كما أكد التلاوي على استعداد اللجنة الوطنية تقبل أي مشروع يدعم ويعزز من نجاحات المدارس المشاركة ويحقق من أهدافها، داعيا في الوقت ذاته وزارة التربية والتعليم إلى العمل على ربط هذه المدارس بشبكة الانترنت الدولية لتمكينهم من الاتصال والتواصل مع المدارس الدولية المشاركة في المشروع.

من جانبها شكرت نائب مدير عام التعليم العام سعاد القدومي، اللجنة الوطنية على دورها التشاركي الفاعل مع وزارة التربية في دعم المؤسسات التربوية التي تسعى دائماً إلى تطوير قطاع التعليم في المدارس والجامعات.

وأوضحت القدومي أن وزارة التربية والتعليم العالي أولت التعليم اهتماماً كبيراً من حيث تحسين نوعيته، بدءاً في رياض الأطفال وانتهاءً بالتعليم الجامعي، لإيمانها العميق بأن التعليم حق وواجب وطني لكل إنسان فلسطيني، وذلك عبر توفير الدعم التربوي والثقافي الملائم.

كما أوضحت القدومي أن الوزارة ومنذ تسلمها زمام أمور التربية في العام 1994-1995م عملت جاهدة على تحسين نوعية البيئة المدرسية، ورفع من مستوى قدرات معلمي ومديري المدارس لتحقيق جودة التعليم فيها من خلال تنفيذ العديد من البرامج والمشاريع الريادية لتطوير التعليم.

وأضافت أنه تم في عام (1996)م ضم (13) مدرسة ريادية إلى شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو، وعددها إلى أن توسع تدريجياً حسب الموقع والجنس والمرحلة التعليمية إلى أن أصبح عددها (40) مدرسة في العام (2009) من بين (7500) مدرسة في (167) دولة منتسبة لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو.

وبينت القدومي أن عقد ورشات العمل التدريبية لمعلمي المدارس المنتسبة لشبكة مدارس اليونسكو حول مواضيع ( المياه، والتراث العالمي، وحقوق الإنسان) تأتي تماشياً مع النشاطات والفعاليات والمشاريع التي تنفذها المدارس داخل الوطن وخارجه.

وشارك في تدريب منسقي المدارس المنتسبة كل من أمجد عليوي من مؤسسة دار المياه والبيئة حول المياه، ود.حمدان طه الوكيل المساعد لقطاع الآثار في وزارة السياحة والآثار حول التراث العالمي ونايف اشتية من إبداعات ومواهب للأطفال والشباب حول موضوع حقوق الإنسان والديمقراطية.