وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بعثة وزارة الشباب والرياضة تغادرنا الى تونس للمشاركة في المخيم العربي

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 18:50 )
الخليل – معا - خالد القواسمي - غادرنا الى الجمهورية العربية التونسية بعثة وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية للمشاركة في فعاليات المخيم البيئي للشباب العربي المنظم من قبل وزارة الشباب والرياضة والتربية البدنية بالجمهورية التونسية وباشراف جامعة الدول العربية والذي ستنطلق احداثة في الثالث من شهر نوفمبر ولغاية الثامن منه في مدينة بنزرت في مقر المركز الوطني للتخييم والاصطياف بالرمال.
وتاتي المشاركة الفلسطينية تطبيقا للبروتوكلات والاتفاقيات المبرمة مع الجانب التونسي وفي اطار التعاون المشترك بين البلدين وضمن البرامج المدعومة من الجامعة العربية لتطوير قدرات الشباب العربي وتشارك فلسطين بوفد يضم الخبير في المجال البيئي الدكتور باسل النتشة وآية ابو عمر وجواد سواحره .

ويشمل المخيم البيئي على العديد من الجوانب العلمية سيصار من خلالها استعراض تجارب الدول المشاركة في مجال البرامج البيئية الموجهة للشباب سيتم عرضها من قبل خبير كل دولة مشاركة بالاضافة الى مداخلات في مجال حماية البيئة واهمية دور الشباب في الحماية والمحافظة على سلامتها.
وفي الجانب الفني سيتم عقد ورشات وأنشطة تطبيقية تختص في الطاقة الهوائية والكتلة الحية والطاقة الشمسية وورشة حول النباتات والطاقة الجديده وبجانب ذلك يشتمل البرنامج على زيارات ميدانية لعدد من المشاريع البيئية منها زيارة الوكالة التونسية لحماية المحيط ومحمية اشكل ومحمية بوقرنين ومشروع تطهير بحيرة تونس ومحطة تصفية المياه برواد والعديد من شوارع البيئة بعض المدن التونسية وتختتم بزيارة المخبر المتجول لمراقبة نقاوة الهواء وبعض الاماكن السياحية.


وعلى صعيد التحضيرات أعدت الادارة العامة للشباب عبر مديرة التبادل الشبابي نعمات الشطنطي كافة الترتيبات والتجهيزات الخاصة بالوفد بعد اجراء المقابلات اللازمة وعلى اثرها تم اختيار عناصر الوفد وفق الشروط والمتطلبات وقد أعد الوفد اوراق عمل بحثية لعرضها ونقاشها مع المشاركين من الدول العربية .
وفي حديث له شدد موسى ابو زيد وكيل وزارة الشباب ووليد عطاطره مدير عام الادارة العامة للشباب على أهمية التفاعل مع الوفود الشقيقة واظهار الوجه الحضاري وشرح المعاناة التي تعترض طريق العمل الشبابي على الساحة الفلسطينية نتيجة صعوبة الاوضاع والعراقيل والاستهداف المبرمج للقطاع الشبابي والرياضي وكافة المجالات في جميع المناحي .

كما واكدا على ضرورة توضيح الصورة ودور وزارة الشباب والرياضة الفلسطينية في رعاية البرامج والانشطة وتسخيرها كافة الامكانيات المتاحة تحت تصرف الشباب الفلسطيني ليأخذ دوره على اكمل وجه في جميع الميادين.
وفي اطار تهيئة الوفد اجتمع صالح جاد الله مدير مديرية الخليل ومحمد الهيموني مع المغادرين وتم تقديم شروحات مستفيضة حول طبيعة المشاركة والتأقلم مع الوفود الاخرى واستثمار ذلك في التشبيك واقامة علاقات عمل مشتركة بما يعود بالنفع والفائدة على الشباب الفلسطيني منوهين الى ضرورة عرض التحديات والصعوبات التي تواجه قطاع الشباب جراء الاوضاع التي تمر بها القضية الفلسطينية متمنيا لهم مشاركة فاعلة تعكس الدور الذي يقع على عاتق الشباب الفلسطيني.