وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأونروا تشارك بعدة اشطة ضمن مشروع الصندوق العالمي لمكافحة الايدز

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 16:24 )
القدس- معا- بدأ برنامج الصحة في وكالة الغوث بتنفيذ عدد من الأنشطة الصحية ضمن مشروع الصندوق العالمي لمكافحة الإيدز والتي تهدف الى رفع الوعي الصحي حول نقص المناعة المكتسبة " الإيدز" بالاتفاق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

ويهدف هذا المشروع لرفع وعي الفئات الطلابية والشبابية والمجتمعية والعاملين في المؤسسات المجتمعية في مخيمات اللاجئين في الأراضي الفلسطينية المحتلة حول ماهية هذا المرض وطرق مكافحته.

ويسعى المشروع الى التركيز على الوقاية وتقليل فرص التعرض للإصابة بهذا المرض وخاصة بين المجموعات الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض وتقوية قدرات الشركاء على المستوى الوطني والمنتفعين لتعزيز استجابة سريعة وفعالة لهذا المرض.

وكان تأسيس وحدة مكافحة الإيدز في وكالة الغوث أولى أنشطة هذا المشروع، حيث تضم هذه الوحدة أعضاء من برنامج التعليم والصحة والإغاثة والشؤون الاجتماعية والصحة النفسية، وسيقوم هؤلاء الأعضاء بتنفيذ أشطة مرتبطة بمكافحة نقص المناعة المكتسبة.

ومن الأنشطة التي تم تنفيذها هي دورات إعداد مدربين والذين سيقومون بتنفيذ عددا من الأنشطة في مرافق وكالة الغوث، وعقد هذه الدورات في منطقة الخليل ونابلس ومنطقة القدس وأريحا وتم تدريب 60 مدربا في هذا المجال في المناطق الثلاث.

واستغرقت كل دورة تدريبية مدة يومين تم خلالها مناقشة ماهية مرض الإيدز والإيدز في العالم والشرق الأوسط وسبب الاهتمام بهذا المرض في فلسطين وطرق انتشاره ومراحله، وتم التطرق إلى حجم انتشار هذا المرض وطرق إجراء الفحوصات المخبرية وطرق الرعاية الصحية لمرضى الإيدز. وتناولت الدورات مواضيع ردود الأفعال النفسية والاجتماعية الناتجة عن الإصابة بالعدوى.

وأكدت ميسون العبيدي، منسقة هذا المشروع في وكالة الغوث بأن الوكالة أعدت برنامجا لهذا المشروع والذي سيشتمل على حملات توعية تتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الإيدز الذي سيصادف الثاني من كانون الأول.