وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين يجتمع بهيئة المكتب للنقابة ونخبة

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 22:08 )
القدس- معا- عقد في مدينة القدس، اليوم، اجتماع بين الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين ايدن وايت، ونخبة من الصحفيين بدعوة من هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين.

ووضع وايت في صورة المضايقات والاعتداءات الإسرائيلية التي يتعرض لها الزملاء الصحفيين في القدس الشريف، واستمع إلى شرح مفصل عن الانتهاكات التي تقوم بها الشرطة الإسرائيلية ضد المصورين، حيث عمدت مؤخرا إلى احتجاز عدد منهم وإجبارهم على توقيع تعهدات بعدم دخول الأقصى أو محيط البلدة القديمة.

وقال الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين إن الاتحاد سيبدأ بإجراءات قانونية لمقاضاة إسرائيل ضد هذا التمييز العنصري، حيث وعد بالذهاب إلى المحكمة العليا الإسرائيلية لنقض قرار منع الصحفيين الفلسطينيين من دخول الأقصى.

من جهة أخرى، عقد وايت اجتماعا مع هيئة المكتب بمشاركة نخبة من الصحفيين والقيادات الإعلامية ومدراء تحرير الصحف، ووكالات الأنباء الفلسطينية والمؤثرين في الرأي العام، بدعوة من هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين.

وتم خلال الاجتماع مناقشة أزمة نقابة الصحفيين والسبل الكفيلة لإيجاد مخرج لهذه الأزمة عن طريق الذهاب إلى انتخابات ديمقراطية ومهنية وشفافة مجلس نقابة جديد.

وقدمت هيئة مكتب مجلس نقابة الصحفيين تصورا كاملا لأسس ومرتكزات حل هذه الأزمة، وقدمت هيئة المكتب تصوراً لحل الأزمة والخروج منها من خلال انتخابات مهنية وشفافة.

وحضر الاجتماع عدد كبير من الصحفيين، والغالبية العظمى من مجلس النقابة، الذين ثمنوا على الخطوات الديمقراطية التي تنتهجها هيئة المكتب في إصلاح أوضاع النقابة.

وتم مناقشة ورشة العمل التي سينفذها الاتحاد الدولي للصحفيين مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة تحت عنوان "مبادرة الصحافة الأخلاقية ووضع معايير للاعلام في فلسطين".