وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني للإرشاد ينظم حملة تشجيع التواصل العائلي بجنين

نشر بتاريخ: 03/11/2009 ( آخر تحديث: 03/11/2009 الساعة: 22:15 )
القدس -معا- نظم المركز الفلسطيني للإرشاد حملة في مدينة جنين والقرى المحيطة عنوان تشجيع التواصل العائلي وتعزيز دور الأب داخل الأسرة.

واستمرت الحملة المنفذ من قبل برنامج التوعية المجتمعية في المركز لمدة 6 أيام تم خلالها تنفيذ مجموعة من الأنشطة الهادفة للوصول لأكبر عدد ممكن من المجتمع المحلي خاصةً الرجال والآباء، والتأكيد على أهمية تشجيع العلاقات الأسرية والتواصل العائلي والتركيز على دور الأب وعلاقته بالعائلة والأبناء.

اشتملت الحملة على مسارات في شوارع المدينة، الأسواق، المقاهي، المصانع، ومحاضرات من قبل مرشدي، أخصائيي ومتطوعي المركز تم خلالها الوصل إلى العائلات، الآباء والعمال في أماكن عملهم والحديث معهم حول أهمية التواصل العائلي وتواصل الأب مع الزوجة والأبناء، وتوزيع نشرات حول مواضيع مختلفة بالصحة النفسية.

إلى جانب إعداد بث ومضات إذاعية عبر الإذاعات المحلية في مدينة جنين، وإرسال رسائل قصيرة للهواتف الخلوية عبر شركة جوال تتحدث عن الموضوع.
جاءت هذه الحملة نتيجة الحاجة التي برزت من خلال عمل المركز مع المجموعات المختلفة، المحاضرات والاستشاريات حيث تبين أن هناك العديد من المشاكل والسلوكيات خاصة عند الأطفال لها علاقة مباشرة بفتور العلاقات الأسرية، وغياب الأب عن الأسرة نتيجة للعديد من الأسباب سواء الاقتصادية أو لأسباب تتعلق بالفهم والثقافة السائدة بأن دور الأب يقتصر على الجانب المادي وإحضار المستلزمات المادية للعائلة.

حيث توجه المركز من خلال هذه الحملة ليكون قريب من الأفراد في مواقع عملهم وكذلك في الشوارع، خاصةً الرجال حيث أن إمكانية حشدهم ليست بالسهلة لأنهم قل ما يتجاوبون مع المجموعات والمحاضرات، لذا تم التوجه إليه في الشوارع، المقاهي وأماكن عملهم للتواصل معهم.
وجاءت هذه الحملة في إطار التقليل من خطر الوقوع في المشاكل النفسية والاجتماعية في المجتمع وانطلاقاً من رسالة المركز في تحسين الصحة النفسية للفرد في المجتمع الفلسطيني ليتوازن مع نفسه ومع محيطه.