وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ أريحا والأغوار يلتقي رئيس مركز الدبلوماسية البيئية

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 05/11/2009 الساعة: 16:20 )
اريحا- معا- التقى كامل حميد محافظ أريحا والأغوار في مقر المحافظة وسط مدينة ثيودورد باتريك رئيس مركز الدبلوماسية البيئية ووفد من المركز وجرى نقاش حول الدراسة الخاصة بمشروع القناة ما بين البحر الأبيض المتوسط والبحر الميت والمشروع يهدف بالأساس لإنقاذ البحر الميت من الجفاف ومن المتوقع إن يعود هذا المشروع بفوائد عدة على الفلسطينيين.

ثيودورد باتريك قدم شرحا حول الخلفية التاريخي للفكرة قدم شرحا حول المشروع والفوائد التي سوف تعود على الفلسطينيين إذا ما تم تنفيذه، وقال" بالإضافة الى ان هذا المشروع سوف ينقذ البحر الميت من الجفاف فانه سوف يتم الاستفادة من المياه المضخوخة لتوليد الكهرباء وسوف يتم أيضا تحلية كميات ضخمة من المياه للاستفادة منها في الزراعة".

المحافظ حميد رحب بالضيف وأكد له ان السلطة الوطنية تشيد وتثمن كل الجهود الرامية لدفع عملية التطوير والتنمية في فلسطين والتي تعود بالفائدة على الشعب الفلسطيني مع الأخذ بالحسبان ان لا تؤثر هذه المشاريع على النظام البيئي للمنطقة، مشيرا الى ان مثل هذه المشاريع بحاجة إلى أن بعم الاستقرار في المنطقة، مشددا على ان الاستقرار في فلسطين هو اللبنة الأساسية لدفع عجلة التنمية والتطوير في فلسطين وهو الأساس لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

يشار الى ان هذا المشروع عبارة عن قناه تحت الأرض بطول 72 كم تنقل المياه من البحر الأبيض المتوسط الى البحر الميت وسوف يشتمل المشروع على محطة لتحلية المياه ومحطة لتوليد الطاقة الكهربائية والمدة اللازم لتنفيذ المشروع هي ثلاثة سنوات وسوف يمنع جفاف البحر الميت.

وحضر اللقاء حيفري بير وبتريك ماكوجري ووجدان الشريف من مركز الدبلوماسية البيئية وخالد حمد مدير عام التخطيط والتطوير في المحافظة ومحمد النجوم مستشار المحافظ.