وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحسيني يفتتح المؤتمر الطبي الخامس لاطباء النسائية والتوليد

نشر بتاريخ: 05/11/2009 ( آخر تحديث: 05/11/2009 الساعة: 20:07 )
اريحا- معا-انطلقت مساء اليوم اعمال المؤتمر الطبي الخامس لأطباء الأمراض النسائية والتوليد في فلسطين وسيستمر حتى مساء يوم غد الجمعة في قاعة فندق الانتر كونتننتال في اريحا بمشاركة عدد كبير من اطباء الاختصاص وبمشاركة وفد طبي اختصاصي من دولة النرويج تحت رعاية الرئيس محمود عباس .

و حضر الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الدكتور رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة ممثلا عن الرئيس محمود عباس والدكتور جواد عواد رئيس نقابة الاطباء والدكتور وليد البرغوثي رئيس جمعية اختصاصيي الامراض النسائية والتوليد.

وقال الدكتور رفيق الحسيني " انه ليشرفني ويزيدني فخرا ان افتتح مؤتمركم نيابة عن السيد الرئيس والذي سيتناول الرعاية الصحية الخاصة بالمراة الفلسطينية والتي ضحت كثيرا بجسدها وروحها من اجل الوطن".

واضاف" ان المؤتمر يراكم لمزيد من الخبرة والتجارب ويفتح الافاق لمزيد من التنمية الصحية والديموغرافية ،من اجل زيادة المواليد في فلسطين من اجل ان تبقى سياستنا الانجابية رغم صيق اليد والفقر والعوز، فالاحتلال يريد نفينا ورحيلنا عن ارضنا لاننا شعب اصيل على هذه الارض ، مما يتطلب التاكيد على سياستنا الانجانبية للحفاظ على ارضنا من اجل استمرارية صراع الوجود غير ابهين بحدود الجغرافيا مع الحرص على توفير كافة اشكال الرعاية والخدمات الصحية للتخفيف عن المراة الحامل عبر تحفيز الاختصاصيين والاطباء والممرضين والفنيين والذي هم جوقة متناغمة في هذا الاطار مع الاكثار من التعليم المستمر وعقد المؤتمرات الطبية ".

وقال نقيب الاطباء جواد عواد" بان المؤتمر استكمال للمؤتمرات الطبية الاختصاصية السابقة ويمثل خطوة نحو تعزيز الابتكار والتجديد في وسائل الطب الاختصاصي في فلسطين".

واعرب " عواد عن موقف نقابة الاطباء الرافض لسياسة الحصار والغلاق والعزل ولهدم التي تتعرض لها مدينة القدس داعيا المجتمع الدولي لوقف سياسة الترحيل والتضييق التي يتعرض لها سكان القدس " معربا" عن امنايته بان يحقق المؤتمر امناته وغاياته"

من جانبه قال الدكتور وليد البرغوثي" ان المؤتمر يمثل خلاصة جهود متواصلة منذ 5 سنوات في سبيل التقدم والازدهار في المجال الاختصاصي وان مؤتمرا طبيا في هذا المجال سيعقد في اريحا في شهر ايار من العام القادم لنفس الغاية والهدف".

كما توجه البرغوثي بالشكر للوفد الطبي النرويجي المشارك في اعمال المؤتمر ولكافة شركات الادوية المحلية الراعية له".

واضاف " ان المؤتمر سيناقش 16 ورقة عمل على مدار اربع جلسات تتناول قضايا وافكار ومقترحات اختصاصية في مجال الامراض النسائية والتوليد بهدف تحسين الاداء الطبي في هذا الاختصاص ، وفي مقدمتها تقليل عدد وفيات الامهات خلال عمليات الولادة".

واضاف البرغوثي" ان المؤتمر يعقد بدعم ورعاية العديد من الشركات واتحاد الصناعات الدوائية في فلسطين".

وحول عدم مشاركة اطباء الاختصاص من قطاع غزة فيالمؤتمر " اوضح البرغوثي ان الجمعية بذلت جهودا كبيرة من اجل مشاركة الزملاء في قطاع غزة الا ان الظروف الراهنة حالت دون ذلك".

وقال الدكتور نسيم السلمان" ان من شان مثل هذه المؤتمرات ان تساهم في تبادل الخبرات على المسنتويين المحلي والدولي وهذا بالطبع يعود بالنفع على الجمهور الفلسطيني".

وقال الدكتور الصيدلاني زاهي العلمي مدير عام شركة فارمكس للادوية " ان الشركات المحلية تحرص كل الحرص على دعم مثل هذه المؤتمرات والتي من شانها ان تعود بالنفع العلمي والمنفعة الطبية على كافة شرائح المجتمع الفلسطيني".

واضاف" كذلك من شانها ( المؤتمرات) ان تبقي الاختصاصيين الفلسطينيين على اطلاع مباشر على اخر المستجدات العلمية الحديثة في هذا المجال ".

وكان من ابرز ما تضمنه المعرض الطبي المقام على هامش المؤتمر البرنامج الطبي المحوسب لادارة عيادة الطبيب الاختصاصي او العام، والذي يساعد الطبيب على العمل بالطرق الحديثة بدل التقليدية في حفظ البيانات الشخصية للمريض.

وقال الدكتور ناصر العناني اختصاصي امراض النسائية والتوليد " بان انعقاد المؤتمر للمرة الخامسة يمثل نجاحا كبيرا بالجهود التي تبذلها جمعية اطباء النسائية والتوليد ويعكس رغبة القائمين عليها بتطوير كفاءة الاختصاصيين في هذا المجال ".

واضاف" ان مشاركة اطباء اجانب في المؤتمر يفسح المجال امام تبادل الخبرات الطبية والعلمية كذلك التعرف على خبرات وتجارب الزملاء الاختصاصيين في العالم ".