وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مشعل يطالب بتجميد التسوية وتبني خيار المقاومة

نشر بتاريخ: 07/11/2009 ( آخر تحديث: 07/11/2009 الساعة: 13:45 )
بيت لحم - معا - طالب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، بتجميد مشروع التسوية بين اسرائيل والفلسطينيين وتبني خيار المقاومة.

ودعا مشعل في كلمة القاها خلال مهرجان في مخيم اليرموك جنوب دمشق في الذكرى الـ22 لانطلاق حركة الجهاد الاسلامي امس الى الاعلان عن تجميد مشروع التسوية الراهن وتعليقه فترة من الزمن وتحميل اسرائيل والادارة الامريكية واللجنة الرباعية الدولية مسؤولية ذلك، كما دعا الى تبني خيارات بديلة عبر الجهاد والمقاومة وحرية العمل الشعبي بكل اصنافه.

وتطرق مشعل في كلمته الى اعلان الرئيس محمود عباس انه لن يترشح لولاية جديدة في الانتخابات العامة التي دعا اليها في كانون الثاني -يناير المقبل، معتبرا ان الاشارة الى الاستقالة او عدم الترشح ليس فيها احراج للاطراف الاقليمية والدولية، قائلا :" فلا مشاعر لهم لكي يحرجوا".

واضاف مشعل ان الشجاعة توجب علينا نحن قيادات الشعب الفلسطيني ان نصارح شعبنا في حقيقة التسوية.

من جهته، اعتبر الامين العام للجهاد الاسلامي رمضان شلح ان الانتخابات ليست حلا ولا مخرجا، فهي ليست حلا يمكن ان يخرج الحالة الفلسطينية من مازقها الراهن بل ستكرس الانقسام، معتبرا ان اعلان الرئيس عباس لا يشكل مخرجا وان كان ما قاله له دلالات كثيرة اهمها اعتراف صريح بان التسوية وصلت الى طريق مسدود ولن توصل الى دولة فلسطينية.

وطالب شلح الرئيس عباس بان يلقي بمشروع التسوية في وجه امريكا واسرائيل، معتبرا انه ليس المهم ان ينجو المرء بنفسه ولكن المهم ان يوفر لشعبه ولقضيته سبل النجاح، وسبيل النجاح لقضيتنا هو الاعتراف الواضح بفشل خيار التسوية ووصوله الى طريق مسدود، وعزا عباس قراره بعدم الترشح لولاية جديدة الى شعوره بالاحباط بسبب تجميد عملية السلام مع اسرائيل.