وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الزراعة يتفقد مزارعي الاغوار

نشر بتاريخ: 08/11/2009 ( آخر تحديث: 08/11/2009 الساعة: 14:46 )
أريحا- معا- قام أمس وزير الزراعة د. إسماعيل ادعيق بزيارة تفقدية لمزارعي الأغوار، واطلع الوزير الحضور على أهم انجازات الوزارة، بدءاً بترتيب البيت الداخلي تحويل أجواء الوزارة إلى أجواء ايجابية وبدأنا بعد ذلك بتحديد الأولويات.

وتطرق ادعيق إلى موضوع التأمين الزراعي مشيرا انه تم إعداد قانون التأمين الزراعي وعرضه على مجلس الوزراء يوم الاثنين الماضي الموافق 2/11/2009 مؤكداً انه وقبل نهاية الشهر الحالي سيخرج هذا الانجاز إلى حيز الوجود والذي يعتبر انجازا للوزارة والمزارع على حد سواء وستساهم الحكومة بنسبة 49% من التأمين و 51% من قبل المزارعين وبين انه خلال الستة شهور الأولى سيصل رأس مال الصندوق إلى (15) مليون دولار.

كما أشار معالي الوزير اننا بصدد انشاء شركة تسويق زراعي فلسطيني برأس مال وقدره (30) مليون دولار، الحكومة ستساهم بـ (22.5) مليون والباقي من القطاع الخاص والجمعيات منوهاً بان الشركة ستكون ملكا للقطاع الخاص والجمعيات.

قطاع المياه:-
أشار الوزير بان كميات المياه المستغلة للزراعة في الضفة الغربية تبلغ (40) مليون م3 . وستقوم الوزارة برفع الكمية إلى (70) مليون م3 من خلال استغلال آبار لم تكن تعمل في مناطق مختلفة من محافظات الوطن.

وتطرق ادعيق بأنه سوف يكون هناك مشروع لجر مياه الفشخة التي تقع في الحوض الشرقي المملوك للسلطة الوطنية وقد تم الموافقة على ضخ (40) مليون م3 من عين الفشخة وسيتم اخذ (25) مليون م2 منها وتحليتها لتستغل كمياه للشرب في محافظات الخليل ورام الله والباقي سيضخ ليستغل في الزراعة في منطقة أريحا والعوجا.

وأوضح بأن من ضمن أولويات الوزارة هو تحلية المياه المالحة وخاصة في محافظة أريحا والأغوار من خلال عمل محطات تحلية تركب على الآبار المرتفعة الملوحة.

وأضاف أن كل منطقة ولها خصوصيتها سنقوم بدراسة احتياجات كل منطقة على حدى لنخرج بتصورات واضحة لكيفية البدء بتنفيذ المشاريع في المرحلة القادمة.

قطاع الثروة الحيوانية:

أشار ادعيق أن عدد الثروة الحيوانية في تراجع مستمر حيث تتناقص عددها في السنوات الخمس الماضية من مليون و 200 ألف إلى 600 ألف رأس الأمر الذي يهدد هذا القطاع بشكل واضح وأن الوزارة ستعمل جاهدة على تشجيع المزارعين على رفع العدد ليصبح كما كان في السابق من خلال عمل مختبرات لنقل الاجنه بتكلفة 300 ألف دولار يهدف إلى تحسين السلات وزيادة الإنتاج بشكل جيد وبتكلفة متدنية، أيضا بالشراكة مع القطاع الخاص كما وستقوم الوزارة باستيراد الحبوب بأسعار تفصيلية اقل من بـ 15 – 20 % من السعر والموجود حالياً في الأسواق الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الربحية لدى المزارعين.

أما على صعيد قطاع الدواجن فأكد الوزير على ضرورة التقيد بتصاريح النقل والاستيراد لهذا القطاع وانه تم التنسيق مع الأخوة في الضابطة الجمركية ووزارة الاقتصاد الوطني على ضرورة التشديد على المهربين وتم فرز 80 شخص ليقوموا بمساعدتهم في عملية الضبط والتهريب وأي شخص سيضبط في عملية تهريب وخاصة منتجات المستوطنات سيتم تقديمه لمحكمة امن الدولة.

وشدد الوزير على انه سيتم التعامل مع المنتجات الإسرائيلية بالمثل في حين يتم منع المنتجات الفلسطينية وخاصة الألبان ومشتقاتها من دخول القدس والمناطق الإسرائيلية سيتم منع المنتجات الإسرائيلية من الأسواق الفلسطينية.

بعد ذلك واستمع وزير الزراعة إلى طلبات ومشاكل المزارعين في الأغوار الفلسطينية التي ركزت على المشاكل المائية.

ومشكلة التسويق ونقص الأسمدة ووعد المزارعين بإيجاد الحلول المناسبة والوقوف إلى جانبهم وبان نقدم الدعم اللازم بكل ما أوتينا من إمكانيات.
ورافق الوزير في جولته م.أحمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار وحضر اللقاء رؤساء الهيئات المحلية في الأغوار إضافة إلى حشد كبير من مزارعين المنطقة.