وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة أريحا تعقد ورشة توعية للمستفدين من برنامج التصدير الخارجي

نشر بتاريخ: 08/11/2009 ( آخر تحديث: 08/11/2009 الساعة: 14:28 )
أريحا- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا بالتنسيق مع الإغاثة الزراعية محاضرة حول الجلوبال جاب في منطقة الجفتلك وبحضور 21 مزارع من المزارعين المستفيدين من مشروع الجلوبال جاب.

وذكر المهندس احمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار إن هذه المحاضرة من سلسلة محاضرات يتم تنفيذها ضمن مشروع الجلوبال الجاب المنفذ من قبل وزارة الزراعة بالتعاون مع الإغاثة الزراعية والممول من الحكومة الهولندية والذي يهدف إلى إيجاد فرص أكبر في تسويق منتجات زراعية للأسواق العالمية وخاصة الأوروبية مما يحسن من دخل المزارعين.

وبين الفارس إن عقد مثل هذه المحاضرة مهم لما له من فائدة في نقل الخبرات والتجارب للمزارعين.ودعا المزارعين إلى ضرورة التقيد بالبرنامج الذي يقدم لهم من قبل المرشدين لضمان نجاح المشروع والحصول على منتوجات زراعيه ضمن المواصفات العالمية.

وأوضح المهندس عوض دراغمه مسئول وحدة الجفتلك في المديرية للمزارعين إن أهمية وفوائد إتباع نظام الجلوبال جاب في الزراعة كمزارعين فلسطينيين من أجل التنوع في زراعة المحاصيل وإدخال أصناف تصديرية كالفراولة ، الفلفل الحلو الملون ، البندورة الكرزية والعنقودية وكذلك إيجاد فرصة اكبر في تسويق هذة المنتجات للأسواق العالمية وخاصة الأوروبية مما يحسن من دخل المزارع.

كما وبين للمزارعين إن من متطلبات نجاح الجلوبال جاب هو الخبرة والمعرفة بكيفية إدارة المزرعة بإتباع طرق صحيحة في الزراعة وإجراء ممارسات زراعية جيدة يضمن جودة المنتجات الزراعية واعتماد أسلوب المكافحة المتكاملة للآفات في الزراعة والتي تتمثل في عمل مدخل مزدوج للبيت لإيجاد منطقة عازلة لمنع دخول الحشرات وكذلك إغلاق جميع الثقوب والفتحات في البيت إغلاقا" محكما"، وإزالة الأعشاب من داخل وخارج البيت ، وتعليق مصائد ملونة ، وإدارة جيدة للري والتسميد ، واستخدام نحل البامبوس في التلقيح.

وأكد دراغمه للمزارعين إن استخدام الكيماويات يعتبر جزء مكمل في برنامج المكافحة المتكاملة لا يتم اللجوء إلية إلا بعد نفاذ كافة الوسائل الأخرى بحيث يتم استخدام العلاجات من ضمن قائمة المبيدات المسموح استخدامها ضمن نظام الجلوبال جاب مع ضرورة التقيد بفترة الأمان للمبيد ، وقد أبدى العديد من المزارعين رغبتهم في الاستمرار في تطبيق نظام الجلوبال جاب وأتباع أسلوب المكافحة المتكاملة في الزراعة لما له من أهميه في التوفير على المزارع والتقليل من استخدامات مدخلات الإنتاج.

والجدير ذكره هنا أن عدد المستفيدين من المشروع 41 مزارع موزعين على المحافظة كما يلي 11 مزارع من أريحا و9 من العوجا و21 من الجفتلك.