وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشرطة: حملة الفحص الشتوي ستبدأ اعتبارا من يوم غد في كل المحافظات

نشر بتاريخ: 08/11/2009 ( آخر تحديث: 08/11/2009 الساعة: 20:12 )
رام الله- معا- أعلن المكتب الإعلامي للشرطة الفلسطينية اليوم الاحد، أن حملة الفحص الشتوي للمركبات والتي كانت مقررة بتاريخ 15/11/2009 تم تقديم موعدها وأصبحت اعتبارا من يوم غد الاثنين 9/11/2009 في كافة المحافظات، مضيفا أن الحملة تنفذ ما بين إدارة المرور في الشرطة ووزارة المواصلات.

ونوه المكتب الإعلامي للشرطة الى أن هذه الحملة مهمة وخاصة في فصل الشتاء، وذلك للوقاية من الحوادث وتأهيل المركبات، لتكون آمنه للسير على الطرقات حفاظاً على أرواح المواطنين وراحتهم، حيث سيتم فحص كافة المركبات التي تسير على الشارع دون استثناء، بالاضافه إلى توعية السائقين لأهمية هذا الفحص، وذلك لمصلحة وسلامة الجميع.

وقال المكتب الإعلامي للشرطة الفلسطينية "إن أهم الأمور التي سيتم التركيز عليها أثناء الحملة الشتوية، الإطارات وعمق الفرزات الموجودة عليها والتي تساعد على السيطرة على المركبة إذا كانت سليمة، مجموعة الفرامل "البريكات" الأمامية والخلفية وزيت ألبريك، البطارية وقوتها ومستوى سائل الاسيد فيها ونظافة أقطابها، ماسحات الزجاج ونظام رش الماء، صلاحية المصابيح الأمامية والخلفية والغمازات والعاكسات وضوء الرجوع للخلف والفرامل وعدم وجود أي عوائق عليها، إطار أضافي "سبير".

كما سيجري التأكد من صلاحية الدفايات داخل المركبات، وخاصة التي تقوم بتنشيف الزجاج الخلفي والأمامي، ووجود المرايا على الجانبين، فحص عمل حزام الأمان، فحص المقاعد داخل المركبة أن كانت ثابتة أم لا، فحص عجلة القيادة الهيئة الأمامية للمركبة "الستيرنج "، طفايات الحريق، التركيز على حقيبة الإسعاف الأولي خصوصا في المركبات العمومي وحافلات رياض الأطفال، العمل على منع أنظمة "DVD" والتي تشتت انتباه السائق أثناء القيادة "، الستائر في المركبات والتي تعيق الرؤيا، والتأكد من التزام السائق بالقيود الموجودة في رخصة القيادة مثل لبس النظارات الطبية وما شابه، وفحص عدادات المركبة عداد السرعة والبنزين والزيت إذا كانت تعمل أم لا.

وأشار المكتب الإعلامي الى أنه سيتم منح سائق المركبة ذات الجاهزية والصلاحية الفنية التامة ملصقاً معداً لهذه الغاية (ستكرز) يثبت داخل الزجاج الأمامي للمركبة في الزاوية العلوية اليمنى ويدل على اجتياز هذه المركبة للفحص الفني والجاهزية المطلوبة حتى لا يتم إيقافها مرة أخرى.

واختتم البيان بالقول: "وأهابت الشرطة بالمواطنين وخصوصا مالكي المركبات ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمركباتهم، والتأكد من جاهزيتها وصلاحيتها ضماناً لسلامتهم وسلامة الآخرين وتجنباً للحوادث المرورية ومخالفات السير.

وأكدت الشرطة الفلسطينية أن هدف الفحص الشتوي هو الكشف على صلاحية المركبات وجاهزيتها لضمان السلامة العامة للسائقين والركاب، وتصحيح وضع خاطئ في المركبات لضمان سلامة الجميع، واوضحت ان هدف الحملة ليس تصيد أخطاء الآخرين وإنما تصحيح وضع خاطئ في المركبات.