وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الأيسيسكو تدعم إعداد دليل خاص بمدينة القدس

نشر بتاريخ: 11/11/2009 ( آخر تحديث: 12/11/2009 الساعة: 12:08 )
بيت لحم- معا- وقع إسماعيل التلاوي الأمين العام للجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم ALECSO، إتفاقاً مع لبنى سليمان عميد مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية امس الثلاثاء، يهدف هذا الإتفاق إلى دعم إعداد وإصدار دليل مفصل عن مدينة القدس الشريف.

وتتمحور الفكرة الأساسية من "دليل المدينة المقدسة" إلى إصدار دليل مصور لمدينة القدس الشريف، الذي سيتألف من ستة فصول إبتداءً بمقدمة تاريخية عن مدينة القدس بشكل عام، ثم إلى الفصول التي تتضمن كل منها شرحاً مفصلاً عن المعالم التايخية في المدينة المقدسة، بحيث يحوي جميع المعالم والآثار الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس وخارج أسوار المسجد الأقصى، وداخل سور البلدة القديمة، وسيتم تسليط الضوء على المدينة المقدسة في هذا الدليل بإسلوب جديد، وسيتضمن شرحاً تاريخياً موجزاً من تاريخ الإنشاء والمنشئ.

وأشاد إسماعيل التلاوي بالدور العظيم الذي تقوم به مؤسسة إحياء التراث والبحوث الإسلامية، من جمع وتوثيق وحماية للآثار والمعالم والمخطوطات الأثرية والتاريخية الإسلامية والعربية، مؤكداً على أن كل ذرة تراب في مدينة القدس هي أساس في هويتنا الإسلامية والعربية والوطنية، ومن حق الشعب الفلسطيني الدفاع عن تاريخه وحضارته وثقافته في المدينة المقدسة وحمايتها والحفاظ عليها بشتى الوسائل والطرق.

وناشد التلاوي المنظمة العربية والإسلامية والمؤسسات والجمعيات في العالمين العربي والإسلامي، التحرك بشكل سريع لنصرة القدس وأهلها، خاصةً وأن الإحتلال الإسرائيلي تخطى جميع الخطوط الحمر، ولم يبقى أمام هذه الجهات الا التحرك الفعلي والحقيقي للوقوف ضد هذه الهجمة الإستيطانة وحملاتها لتهويد المدينة المقدسة.

ومن الجدير بالذكر أن إعداد "دليل المدينة المقدسة" يأتي بدعم من المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "أيسيسكو"، وبالتنسيق والتعاون مع اللجنة الوطنية الفلسطنية للتربية.