وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلائع الحجاج تبدأ بالوصول الى مكة المكرمة بعد زيارة المدينة المنورة

نشر بتاريخ: 14/11/2009 ( آخر تحديث: 14/11/2009 الساعة: 20:45 )
المدينة المنورة - موفد معا - بدأت طلائع الحجاج الفلسطينيين بالتوافد على مكة المكرمة قادمة من المدينة المنورة ،بعد ان زار ضيوف الرحمن المسجد النبوي فيها ، اضافة الى بعض المواقع التاريخية ،والدينية ،حيث ضم الفوج الاول حجاج الضفة الغربية من محافظتي بيت لحم والخليل .

وعلمت "معا " ان وزارة الاوقاف قامت باستئجار بعض المساكن للحجاج في مكة تبعد حوالي 2 كيلو متر عن الحرم المكي، وذلك لعدم المقدرة على توفير مساكن مناسبة لهم بالقرب من الحرم، ومن المقرر أن توفر لهم حافلات لنقلهم مجانا الى الحرم المكي.

في هذا الوقت واصل من تبقى من الحجاج في المدينة المنورة زياراتهم للاماكن الدينية والتاريخية فيها ، مثل جبل أحد ومسجد قباء، وساحة الشهداء، وقد اقلت عدة حافلات اليوم حجاج الدفعة الثانية التي انطلقت من شمال الضفة الغربية الى تلك المزارات، واعرب الحجاج عن سعادتهم وراحتهم الكبيرة وهم يتجولون ويزورون تلك الاماكن التي تحمل دلالات عظيمة عن تاريخ الاسلام.

ووقف وعاظ ومرشدون في الحافلات وقدموا للحجاج شرحا عن الاماكن التي يزورونها وبينوا لهم أجر زيارة تلك الاماكن ومكانتها عبر تاريخ الاسلام، كما بدا المرشدون بتقديم الارشادات للحجاج استعدادا للتوجه غدا الاحد الى مكة المكرمة لأداء العمرة ومن ثم الاستعداد لأداء مناسك الحج.

الحاج عبد الجواد سعيد من قلقيلية حضر لأداء فريضة الحج للمرة الثالثة في حياته بعد أن اداها في عامي 1980 و1982 وهذه المرة جاء محرما مع زوجته التي تؤدي فريضة الحج للمرة الاولى، سألته "معا" عن رأيه بترتيبات الحج لهذا العام، فأكد ان هناك اختلافا كبيرا في الاجراءات مقارنة بالاعوام الماضية التي أدى الحج خلالها، مشيدا بنظافة الفنادق وتوفر كافة المستلزمات التي يحتاجها الحاج كذلك الحافلات المريحة التي تنقل الحجاج، إلا أنه لم يغب عن بال الحاج عبد الجواد معاناة الوصول الى المدينة المنورة عندما مكث الحجاج ساعات طويلة حتى توفر لهم السكن.

اما الحاج صابر محمد سليمان من عسلة بقلقيلية والذي جاء للحج برفقة زوجتيه الاثنتين، وصف الوضع بالممتاز، متمنيا أن يبقى الوضع على هذه الشاكلة حتى نهاية موسم الحج.

واشادت الحاجة سلوى محمد سكر من جينصافوط بتجاوب بعثة الحج والمرشدين والاداريين المرافقين للحجاج، وقالت "الحمد لله الوضع جيد والكل يتجاوب معنا".

وتواجد على رأس حجاج قلقيلية مدير الاوقاف في المحافظة خلدون أبو خالد الذي اطلع على احتياجات الحجاج، مؤكدا أن الجميع يشعر بالارتياح للخدمات المقدمة للحجاج هذا العام، خاصة الفنادق وقربها من المسجد النبوي حيث ان بعضها يقع على بلاط الحرم وهي امتداد لبعضها والحجاج قريبون من بعضهم البعض مما يسهل عليهم التواصل فيما بينهم.

وأكد أبو خالد أن بعثة الحج عينت المرشدين لمتابعة امور الحجاج على مدار 24 ساعة، مشيرا الى أن حجاج قلقيلية استمعوا مساء امس الى محاضرة في فندق هارموني تضمنت ارشادات حول آداب زيارة قبر الرسول ( صلى الله عليه وسلم) وفضل الصلاة في المسجد النبوي الشريف.

وعلى أبواب استعداد الحجاج للذهاب الى مكة تم تخصيص ندوة ارشادية للحجاج حول العمرة والاحرام، وسيقوم المرشدون بمتابعة الحجاج أولا باول حول مناسك الحج وتعليم الحجاج هذه المناسك.

وأوضح ابو خالد أن حجاج قلقيلية وعددهم حوالي 170 حاجا جميعهم بخير وبصحة جيدة متمنيا لهم حجا مبرورا وسعيا مشكورا.

الهباش : تجاوزنا معظم المشاكل التي واجهت الحجاج في المدينة المنورة

مكة- موفد معا - قال الدكتور محمود الهباش وزير الاوقاف ورئيس بعثة الحج الفلسطينية أنه تم التغلب على معظم الإشكاليات التي واجهت الحجاج الفلسطينيين في المدينة المنورة خاصة التي تتعلق بسكن الحجاج والفوضي العارمة التي واكبت وصولهم .

وارجع الهباش ما جري من اشاكالات الى تاخر التنسيق للحج لسكان القطاع وعدم سيطرة السلطة وزارة الاوقاف بشكل كامل على الموسم في القطاع.

وكان المئات من الحجاج من سكان القطاع والضفة الغربية واجهوا مشاكل عديدة في اماكن السكن واضطر بعضهم لقضاء ثماني ساعات على الاقل في بهو الفندق في انتظار تفريغ الغرف لهم.

وحول مشكلة الوعاظ والاداريين اكد الهباش حل الاشكالية وتوزيع الموظفين على سبع عماراتلسكان قطاع غزة وخمس لسكان الضفة.

وأكد الهباش أنه تم توزيع المساكن على حجاج قطاع غزة بشكل منظم ووفق تسجيلاتهم مع شركات الحج موضحا أنه زار خمسة من مساكن الحجاج في مكة المكرمة ولمس ارتياحا كبيرا لديهم.

وأشار الدكتور الهباش الى أنه تم حل مشكلة البعثة الطبية التي لم تتواجد في المدينة لأسباب فنية مبينا أن البعثة متواجدة في كافة العمارات وتقدم العلاج لكافة الحجاج الفلسطينيين .

واوضح الهباش أن جميع حجاج قطاع غزة وصلوا إلى مكة المكرمة ومن المقرر وصول حجاج الضفة الغربية يوم الأربعاء القادم موضحا أن عدد حجاج فلسطين لهذا العام بلغ 8500 حاج منهم 600 إداري وواعظ ديني و4010 حاج من الضفة الغربية و4490 حاجا من قطاع غزة .