وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النظام الداخلي والترتيبات الإدارية والفنية لبطولة الفرسان في كرة القدم

نشر بتاريخ: 15/11/2009 ( آخر تحديث: 15/11/2009 الساعة: 19:52 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - عقدت اللجنة المشرفة على تنظم دوري الفرسان الأول لمواليد 94/95 والذي تنظمه مؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الأوسط وأكاديمية كرة القدم والإتحاد الفلسطيني لكرة القدم من خلال منحة الشارقة من أجل أطفال فلسطين برنامج "سلام يا صغار" الذي أطلقته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، اجتماعها التحضيري الثالث الذي استمر حوالي ثلاث ساعات في مقر الأكاديمية في بيت لحم يوم الخميس 12/11/2009 والتي تضم فريقاً من الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم عضو الإتحاد السيد محمد ابو سرور ورئيس اللجنة المساندة في بيت لحم السيد سعدي حميدان وتضم اللجنة أيضاً السيد أبو حسام التميمي مقرر دائرة الأنشطة في الإتحاد وفريق يمثل مؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الأوسط وأكاديمية كرة القدم وهم السيد سهيل دعيبس مسؤول الأكاديمية ومسؤول ملف دوري الفرسان في المؤسسة ومدربا الأكاديمية في بيت لحم والقدس والسيد موريس روك والسيد مجدي الأطرش بالاضافة الى السيد سامر بابون عن المؤسسة .

ومن الجدير بالذكر بأن هذه البطولة هي من برامج أكاديمية كرة القدم التي ولدت بفضل اتفاقية الشراكة التي وقعت يوم 14 حزيران 2009 بين قدس الأب إبراهيم فلتس رئيس مؤسسة يوحنا بولس الثاني في الشرق الأوسط وسيادة اللواء جبريل الرجوب رئيس الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم والتي تمت في مقر المؤسسة في بيت لحم.

ناقشت اللجنة الآليات ووالإجراءات الخاصة بالبطولة وسبل إنجاحها فقد قامت بداية بمراجعة قوائم فرق المحافظات المشاركة والتي أكدت مشاركتها من خلال إرسال قوائم بـأسماء فريقها وتثبيت عدد الفرق المشاركة والتي تضم تسعة فرق عن المحافظات بالاضافة الى فريق عاشر يمثل أكاديمية كرة القدم،ووضعت كل التفاصيل الإدارية والفنية الخاصة بالبطولة والتي ستشكل نظام البطولة والتي تلخص في النقاط التالية:

1. اعتماد آلية المجموعتين ومراعاة العامل الجغرافي في اجراء القرعة بحيث يكون في كل مجموعة خمسة منتخبات.
2. تكونت المجموعة الأولى والتي تسمى مجموعة " أ "من منتخبات: نابلس، رام الله، طولكرم، القدس، سلفيت. والمجموعة الثانية والتي تسمى مجموعة " ب " من منتخبات: جنين، الخليل، قلقيلية، أكاديمية كرة القدم، بيت لحم.
3. يبدأ الدوري الساعة الثامنة صباحاً في ستاد الخضر الدولي.
4. اعتماد مدة 24 دقيقة للمباراة (12 دقيقة للشوط) مع تبديل ملاعب فقط بين الشوطين.
5. تكون المباراة النهائية الساعة السادسة مساءاً.
6. في حال تأخر أي فريق لأي سبب كان فبالإمكان أن يلعب مبارتان متتاليتان.
7. في حال التعادل في مباريات الدوري الأولي يلجأ الى النقاط ومن ثم الى الأهداف "ماله وما عليه" وفي حال تواصل التعادل يلجأ الى الركلات الترجيحية (3 ركلات لكل فريق) ومن ثم ركلة واحدة في حال الحاجة.
8. يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة على ان يلعب الأول في مجموعة أ مع الثاني في مجموعة ب، والثاني من مجموعة أ مع الأول في مجموعة ب.
9. سيتم في نهاية البطولة توزيع الكؤوس على الفائز الأول والفائز الثاني واعتماد المرتبة الثالثة للفائزين الثالث والرابع (أي لن تكون هناك مباراة لفرز الثالث والرابع).
10. يحق للجنة المنظمة اتخاذ القرار والبت في أي أمر يطرأ ولم يذكر فيما سبق.

هذا وقد اتفقت اللجنة أيضاً على العديد من الأمور الأخرى وهي:
1. تم تكليف اللجنة المساندة في بيت لحم بتشكيل لجنة مصغرة تساند عمل اللجنة المنظمة من حيث ترتيبات استقبال الفرق والمساعدة في التواصل في كل النواحي بين اللجنة والمنتخبات من جهة وبين المنتخبات نفسها من جهة أخرى.
2. تؤمن مؤسسة يوحنا بولس الثاني والأكاديمية ومن خلال منحة الشارقة من أجل أطفال فلسطين برنامج "سلام يا صغار"، مواصلات الفرق من محافظاتهم الى ستاد الخضر ذهاباً وإياباً، بالإضافة الى الزي الرياضي لكل المنتخبات، ووجبة غداء لجميع المنتخبات وطاقمها الفني بالإضافة الى ماء الشرب، بالإضافة أيضاً الى الكؤوس والدروع والميداليات لجميع المشاركين.
3. تسلم الأكاديمية منشورات (posters) دعائية للحدث لتوزع على اللجان المساندة لنشرها في المحافظات.
4. تم التنسيق مع بعض المراسلين لتنظيم تقرير مصور عن الحدث ليبث على الفضائيات.
5. تم الاتفاق على تسليم الاتحاد العدد الذي يحتاجه من الدعوات الرسمية لحضور المباراة النهائية وتوزيع الكؤوس لتوزيعها على المدعوين من طرفه.

وفي ما يلي جدول مباريات المجموعتين:
***المجموعة (أ)
B* سلفيت
نابلس * القدس مباراة(1)
رام الله * طولكرم مباراة(3)

B * القدس
سلفيت * طولكرم مباراة(5)
نابلس * رام الله مباراة(7)

B* طولكرم
القدس * رام الله مباراة(9)
سلفيت * نابلس مباراة(11)

B* رام الله
طولكرم * نابلس مباراة(13)
القدس * سلفيت مباراة(15)

B * نابلس
رام الله * سلفيت مباراة(17)
طولكرم * القدس مباراة(19)


**** المجموعة (ب)
B * بيت لحم
جنين * الاكاكيمية مباراة(2)
الخليل * قلقيلية مباراة(4)

B* الاكاديمية
بيت لحم * قلقيلية مباراة(6)
جنين * الخليل مباراة(8)

B * قلقيلية
الاكاديمية * الخليل مباراة(10)
بيت لحم * جنين مباراة(12)

B * الخليل
قلقيلية * جنين مباراة(14)
الاكاديمية * بيت لحم(16)

B* جنين
الخليل * بيت لحم مباراة(18)
قلقيلية * الاكاديمية مباراة(20)