وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ اريحا يشيد بالعلاقات البلغارية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 16/11/2009 الساعة: 14:20 )
اريحا- معا- اشاد كامل حميد محافظ أريحا والأغوار بالعلاقات والروابط بين الشعبين الفلسطيني والبلغاري وان موقف بلغاريا كان على الدوام الى جانب الحقوق الوطنية الفلسطينية، معربا عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني لبلغاريا الصديقة حكومة وشعبا.

وذلك لدى لقاءه صباح اليوم الاثنين في مقر المحافظة باريحا الوفد الإعلامي والصحفي والذي يقوم بتغطية الأسبوع الثقافي البلغاري بمناسبة احتفالات القدس عاصمة الثقافة العربية 2009.

وتحدث المحافظ حميد عن المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني جراء الإجراءات الإسرائيلية وان اسرائيل لم تقدم أي خطوة للأمام بل زادت من إجراءاتها حيث يوجد الآن أكثر من 630 حاجزاً عسكرياً بالإضافة إلى زيادة بناء المستوطنات.

وقال "رغم ان القيادة السياسية للشعب الفلسطيني برئاسة محمود عباس ابو مازن ملتزمة بعملية السلام ولكن سلام عادل قائم على الشرغية الدولية والمطلوب من المجتمع الدولي الزام اسرائيل بالقرارات الدولية".

وفي سؤال من مراسل إذاعة داريك البلغارية حول مطالبة الشعب الفلسطيني للرئيس ابو مازن بالعدول عن عدم ترشحه وتقديم استقالته، قال المحافظ :"الشعب الفلسطيني مصر على مطالبته للرئيس عن العدول عن قراره بعدم الترشح وأتصور بأنكم شاهدتم المسيرات والمظاهرات التي جابت الأراضي الفلسطينية التي تعبر عن تأييد ودعم الرئيس وعن مدى اهتمام العالم حيث بادر عدد من الرؤساء بالاتصال بالرئيس ومطالبته بالعدول عن قراره بعدم الترشح".

ونوه المحافظ "بوجود توجه للذهاب إلى مجلس الأمن للاعتراف بالدولة وحدودها وإقرار حق تقرير المصير من 72 دولة وهذا عدد كبير، ولكن المطلوب بأن يتوجه العالم كله بالضغط على الإسرائيليين لكي توقف الاستيطان وتلتزم بقرارات الشرعية الدولية وقرارات الرباعية الدولية وأن تعود بالالتزام بها وأن الرئيس أبو مازن هو الشريك الوحيد الذي يمكن أن تبني معه السلام".

وتحدث سفيتو سلاف إيفا نونف، مقدم برامج في تلفزيون BTV البلغاري الخاص، قال بأنه يزور فلسطين لأول مرة حيث قال "أن هذه الأرض يتواجد عليها شعب قوي وذو حضارة كبيرة، ومن المفارقة أن يتصادف الاحتفال بالذكرى العشرين لانهيار جدار برلين وذكرى إعلان استقلال لدولة فلسطين، مضيفا أن الشعب الفلسطيني يحق له أن يكون له دولة وسيادة وحدود معترف بها".

وقدم المحافظ للوفد الضيف هدايا تذكارية، حيث ضم الوفد كل من: سفيتو سلاف إيفا نوف/ مقدم برامج في تلفزيون BTV البلغاري الخاص.فالنتين فاسيليف/ مصور الـBTV.أنجيل إيفا نوف/ مراسل إذاعة (داريك). مايا تسينوفا/ مترجمة.