وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة جنائية في معهد الطب العدلي بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 16/11/2009 ( آخر تحديث: 16/11/2009 الساعة: 17:07 )
نابلس- معا- افتتحت اليوم في معهد الطب العدلي في جامعة النجاح الوطنية دورة جنائية بعنوان "طرق رفع الأدلة المادية الملموسة وغير الملموسة في مسرح الجريمة" والتي تنظم بالتعاون بين جامعة النجاح الوطنية والشرطة الأوروبية التي تدعم الدورة، حيث يشارك فيها عددا من ضباط المباحث والتحقيق ووكلاء النيابة في محافظات الضفة الغربية، بالاضافة الى المحقق المدرب الدولي الجنرال اشويند سريدز من مكتب التحقيقات الالماني.

ويحاضر في هذه الدورة فريق من الشرطة الأوروبية بالإضافة إلى كادر مؤهل من كلية الطب في جامعة النجاح الوطنية وتعتبر هذه الدور استكمالا للدورة السابقة التي عقدت في الجامعة حول مسرح الجريمة وذلك ضمن التعاون بين السلطة الوطنية الفلسطينية وجامعة النجاح الوطنية والشرطة الأوروبية.

وذكر الدكتور زياد الأشهب مدير عام الطب الشرعي في وزارة العدل الفلسطينية ومدير معهد الطب الشرعي في الجامعة أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي يقوم بها معهد الطب الشرعي في الجامعة من اجل تقديم النواحي الأكاديمية والتعليمية لضباط الشرطة والنيابة العامة من اجل الوصول والتعرف على الأساليب المادية الحديثة لرفع الأدلة المادية في مسرح الجريمة، مضيفا أن هذا الدورة هي الثالثة يبن الجامعة والشرطة الأوروبية وتستمر لمدة اسبوعين.

أما مايكل شولتي شربينيج مدرب الدورة ذكر أن هذه الدورة تهدف إلى زيادة الوعي بالأمور المتعلقة بالتشريح والأدلة التشريحية، وأضاف ان لدينا محامين مبدعين عاميين ومحققين لزيادة العلاقة والتعاون بين الأطراف وتطبيق العدل في المجتمع الفلسطيني.

واضاف ان الشرطة الاوروبية سعيدة بهذا التعاون والتواصل مع جامعة النجاح الوطنية، وقال: " تفاجأت من مستوى معهد الطب الشرعي في الجامعة، لانه يتمتع بكفاءة عالية وسنعمل على زيادة هذه الكفاءة من خلال هذه الدورة وغيرها من الدورات، وبين ان الشرطة الاوروبية على تواصل مع مكتب العلاقات الدولية في الجامعة من اجل تنظيم المزيد من هذه الدورات.

واضاف اننا بحاجة الى توعية محاميي الدفاع الجنائيين حول العديد من القضايا التي ترافق الجريمة وان المحامين يجب ان يعملوا كيفية التحقيق والتعامل مع الادلة. وقال للمشاركين في الدورة في الاسبوعين القادمين ستحصلون على تدريب مميز ولدينا وقت محدد لزيادة الوعي الجنائي.

اما الاستاذ الدكتور غسان ابو حجلة، مدير معهد الطب الشرعي في الجامعة قال إن هذه الورشة ستتناول مواضيع مختلقة اهمها كيفية تشخيص سبب الوفاة واكتشاف الجرائم التي ترتكب والفحوص التي يتم عملها وكذلك التحفظ على مسرح الجريمة وادارة مسرح الجريمة وكيفية التعامل مع حالات الكوراث الجماعية، واضاف ان اختيار معهد الطب الشرعي في الجامعة لعقد هذه الدورة فيه كونه يحتوي على معدات حديثة ومجهز بأفضل الوسائل الخاصة في هذا المجال.

يذكر انه قبل شهر تم تجريج الدورة الاولى التي عقدت بين الجامعة والشرطة الاوروبية حول الادارة في التعامل مع مسرح الجريمة، بمشاركة عدد من مدراء النيابة العامة في محافظات الضفة الغريبة.