وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اليوم الساعة الرابعة لقاء "الوفاء بين تونس وفلسطين "

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 17:14 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - في عام 1982 عندما صعد ابو عمار على ظهر السفينة التي أقلت المقاتلين الفلسطينيين الذين غادروا بيروت بعد الحصار الاسرائيلي لها ،سأل الصحفيون ابو عمار الى اين انت ذاهب أجاب قائد الثورة " الى فلسطين " لكن قبل ان يعود ابو عمار والفدائيين الى فلسطين كانت محطتهم الرئيسية تونس ، فقد نقل ابو عمار مقر قيادته اليها و لا زال الفدائيون يتذكرون كل شارع من شوارعها ولا زلنا نحفظ لها هذا الجميل الذي يدل على اصالتها العربية .لقد كان التوانسة أوفياء للثورة الفلسطينية و الوفاء من الأخلاق الكريمة، والصفات الحميدة، وهوصفة من صفات النفوس الشريفة، يعظم في العيون، وتصدق فيه خطرات الظنون. إن الوفاء من أعظم الصفات الإنسانية .

فشكرا لتونس حكومة وشعبا ،وأهلا بأحبتنا أصحاب الدار وأعتقد ان دعوتنا للفريق التونسي للعب معنا على الارض المباركة يأتي تقديرا وفاء لهؤلاء الشجعان الذين تقاسموا لقمة الخبز معنا عندما أغلقت معظم دول العالم ابوابها أمامنا ، في الوقت الذي تحدت تونس كل القيود والضغوطات وفتحت ذراعيها للثورة الفلسطينية.
فمن هي تونس وما هي ترتيبات عقد اللقاء الاخوي في هذا الاستعراض الذي نقدمه لكم عبر "وكالة معا " في هذه المناسبة .

نبذة عن تونس
الجمهورية التونسية بلد يقع في شمال افريقيا يحده من الشمال والشرق البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب الجزائر (965 كم), ومن الجنوب الشرقي ليبيا (459 كم). عاصمتها مدينة تونس. تبلغ مساحة الجمهورية التونسية 163,610 كم2. تمتد الصحراء الكبرى على 30 % من الأراضي التونسية بينما تغطي باقي المساحة تربة خصبة محاذية للبحر .

أصل التسمية:
عرفت تونس قديماً باسم ترشيش، فلما أحدث فيها المسلمون البنيان واستحدثوا البساتين سميت تونس، وهي كلمة بربرية ومعناها البرزخ.

أهم مدنها:
تونس -العاصمة ، صفاقس، سوسة، قابس, بنزرت, القيروان, باجة، قفصة.

عدد السكان:
9705102 نسمة.
المساحة الإجمالية:
163610 كلم2.
المناخ:
مناخ إقليم البحر المتوسط؛ حار جاف صيفاً، دافىء ماطر شتاءً.أما في المناطق الجبلية فمعتدل الحرارة صيفاً وماطر وبارد شتاءً أما المناطق الوسطى الجنوبية فمتوسط الأمطار بارد شتاءً وحار صيفاً.
المنتجات الزراعية:
الزيتون، التمور، اللوز، الحبوب، الحمضيات، الخضار والفواكه، قصب السكر، الشمندر والكروم.
شكل الحكم:
جمهورية برلمانية تخضع لنظام تعدد الأحزاب.
الاستقلال: 20 أذار 1956.

كرة القدم في تونس

منتخب تونس لكرة القدم أو المنتخب التونسي لكرة القدم (يلقب أيضا: نسور قرطاج، هو ممثل تونس الرسمي في رياضة كرة القدم، تشرف عليه الجامعة التونسية لكرة القدم. تأسست الجامعة التونسية لكرة القدم عام 1956، وانضمت إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم في عام 1960.

كأس العالم وتونس
كان المنتخب التونسي أول منتخب من أفريقيا يفوز بمباراة في كأس العالم عندما تغلب على المكسيك 3 - 1 في مونديال 1978. تأهلت تونس للنهائيات بعد انتزاعها بطاقة التأهل من منافسه التقليدي المنتخب المغربي في الجولة الأخيرة من التصفيات.
شاركت تونس للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في ألمانيا 2006 بالإضافة إلى مشاركاتها السابقة في أعوام 1978 و1998 و2002. كانت أول مباراة دولية لتونس عام 1957 وفازت فيها على الجزائر 2 - 1، وأكبر فوز لتونس كان في عام 2000 على توغو 7 - 0 وأقسى هزيمة لها كانت أمام المجر عام 1960 والتي خسرت فيها تونس 1 - 10. وصلت تونس إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 12 مرة وفازت بالكأس عام 2004.

الهدف الاجمل تونسي
اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم هدفا سجله منتخب تونس، أثناء تصفيات كأس العالم لكرة القدم 2006 الهدف الأجمل في العالم، من ضمن جميع الأهداف التي شهدتها مختلف القارات وكان الهدف للاعب التونسي مهدي النفطي في مرمى منتخب بوتسوانا في العاصمة غابورون.

المشاركات في كأس الأمم الأفريقية
شارك المنتخب التونسي في هذه البطولة عدة مرات و كان أفضل إنجاز له فيها هو الفوز باللقب عام 2004 بعد الفوز على منتخب المغرب في المباراة النهائية بنتيجة 2-1.

1957 - لم يشارك
1959 - لم يشارك
1962 - الرتبة الثالثة
1963 - الدور الأول
1965 - الرتبة الثانية
1968 - لم يتأهل
1970 - لم يشارك
1972 - لم يشارك
1974 - لم يشارك
1976 - لم يتأهل
1978 - الرتبة الرابعة
1980 - انسحب
1982 - الدور الأول
1984 - لم يتأهل
1986 - لم يتأهل
1988 - لم يتأهل
1990 - لم يتأهل
1992 - لم يتأهل
1994 - الدور الأول
1996 - الرتبة الثانية
1998 - ربع النهائي
2000 - الرتبة الرابعة
2002 - الدور الأول
2004 - البطل
2006 - ربع النهائي
2008 - ربع النهائي

الوفد التونسي الزائر
وكان قد وصل يوم امس عبر معبر الكرامة الوفد التونسي الشقيق والذي تكون من
الوفد التونسي برئاسة شيبوب وأعضاء وفد المنتخب الوطني الأولمبي التونسي هم:
سليم شيبوب/رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية ورئيس الوفد.
محمد الزريبي/ المدير العام للرياضة/ ممثل الوزارة.
محمد كمال عمر /رئيس الجامعة التونسية لكرة القدم.
المنصف بن غريبه/نائب رئيس الجامعة.
عمر فاروق الغربي/ عضو جامعي مسؤول عن المنتخب الأولمبي.
سامي الطرابلسي/ مدرب الأولمبي الوطني.
هشام النصيبي/ مدرب وطني مساعد.
البشير الحجري/مدرب حراس المرمى.
سهيل الشملي/ طبيب.
الأدهم التركي/ معد بدني.
نجيب بن تقيه/ أخصائي علاج طبيعي.
حسن وسلاتي/ مدير إداري.
عماد شلحة/ مسؤول المعدات والأدوات.

أما اللاعبون فهم:
عاطف دخيلي/ سليم الجديد/ حمزة المسعدي/ عصام الجبالي/ نور حضرية/ خالد العياري/ محمد الجبالي/ هتان البراطلي/ أسامه حدادي/ بلال بن مسعود/ سيف العياري/ فهد بن شقره/ صدام بن عزيزة/ حمزة الفرشيشي/ محمد القيزاني/ سليم الرباعي/ علي معلول/ محمد اليعقوبي/ فهمي بن رمضان/ محمد بن حمودة.

أما الإعلاميون الذين يرافقون الوفد التونسي فهم:
شاكر الكترالي/ صحفي جريدة(حنبعل).
أمين بن يونس/مصور صحفي جريدة (حنبعل).
وليد الماجري/ صحفي(الصريح).
عصام الشوالي/ معلق رياضي(ART).
عبد سعداوي/صحفي (تونس 7).
الهادي بن علي/ مصور صحفي(تونس7).
لطفي زيدان/ مرافق وخالد المجري مرافق.
عبد الخالق سعداوي/ صحفي.
الهادي محمد علي الحاج/ مصور صحفي.

طاقم حكام اماراتي لقيادة المباراة :
يقود المباراة طاقم حكام اماراتي يضم : محمد علي الجنيبي وناصر بهروز أحمد وخليل عبد الله حيش .

اجراءات وارشادات تتخذها اللجنة التنظيمية :
وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القد قد اصدر مجموعة من الارشادات والاجراءات لمراعاة تنظيم دخول الحشود الوافدة بكافة فئاتهم ومستوياتهم الى ملعب ستاد الشهيد فيصل الحسيني ، ولضمان سلاسة الوصول بانتظام الى المدرجات المخصصة للمشجعين جريا نحو اخراج اللقاء الودي بين المنتخبين الاولمبيين الفلسطيني والتونسي بابهى صورة حضارية :

1.مواقف الحافلات:
توقف حافلات المشجعين بعيدا عن محيط الملعب وبما يضمن عدم اعاقة السير.

2.سعر رمزي لتذكرة الدخول:
الدخول للمدرجات الرئيسة في يوم اللقاء بتذاكر بسعر رمزي قدره 5 شواقل وتباع التذاكر قرب بوابات الاستاد بالرام.

3. التعاون مع الشرطة:
يشرف على البوابات الرئيسة ضابط من الشرطة لتنظيم دخول الجمهور وضبط النظام، ومطلوب من الجمهور الكريم التعاون التام مع الشرطة.

4. مدرج B :
يتم توجه الوفود النسوية والعائلية والشخصيات الرياضية من غير رؤساء الاتحادات واندية الدرجة الممتازة والاولى (أ) الى المدرج (B) الواقع في الجهة الشمالية الغربية وحسب الرغبة من قبلهم .

5. مدرج A :
يترك حيز مناسب في المدرج A وبجانب منطقة VIP للاطفال حملة الاعلام ومرافقي الفريقين بعد اكمال مهمتهم والخروج من الملعب، ويكون الخروج من الباب الجنوبي للملعب.

6: كبار المدعوين والزوار.
يكون دخول الشخصيات الرسمية والمدعوين الرسميين من بوابة VIP بعد الترجل من مركباتهم في الموقف المخصص والواقع في الجهة الغربية للملعب، باستثناء الشخصيات المحددة واللازم دخول مركباتها الى الساحة الداخلية.

7. يشرف على بوابةVIP ضابط من الشرطة ويمنع التواجد او الدخول من البوابة لغير حملة دعوات الشرف الخاصة والمتواجدة اسماؤهم على الكشف الرسمي والذي يدقق عليه المسؤول المتواجد في المكان.

8. بطاقات الشرف.
المدعوون رسميا من قبل الاتحاد عليهم ابراز بطاقة الدعوة او ذكر الاسماء عند الاستفساروذلك بهدف تحديد اماكن الجلوس من قبل طاقم البروتوكول، ويمنع الوقوف بين صفوف المقاعد من الحاضرين بمن فيهم مكلفين الامن والحراسات.

9. عدم الاحراج.
نظرا لان عدد المقاعد محدد ومحصور في منطفة VIP فاننا نهيب بكل من لم توجه له دعوة رسمية تسمح له بدخول هذا المكان عدم احراج نفسه والاخرين بمحاولة الدخول لهذه المنطقة مهما كانت صفته، خاصة ان الامر سيكون غاية في الحساسية.

10. بطاقات صحفيين.
يكون دخول الصحفين من خلال ابراز البطاقات الصادرة عن الاتحاد والتنسيق مع المسؤول عن لجنة الاعلام بالاتحاد.

11. يمنع منعا باتا دخول المستطيل الاخضر من قبل أي كان من غير الرياضيين والاشخاص المكلفين بمهات رسمية داخل الملعب، والمصورين لقنوات التلفزة ومصوري الفوتوغراف بينما تخصص اماكن في المدرجات للمراسلين الصحفيين وتحت طائلة المسؤولية.

12. منع وقوف السيارات والحافلات في الشارع الرئيسي
يمنع منعا باتا توقف السيارات والحافلات في الشارع الممتد من مثلث الرام وبمحاذاة الجدار ومرورا بالشارع الملتف حول الملعب ولغاية المدخل الشرقي الجنوبي لكلية الامة، وذلك بما يضمن سهولة وسرعة الحركة في كل الاحوال وعند مغادرة الملعب.

13. يرجى من الجميع التعاطي بروح المسؤولية والحرص الوطني لضمان النظام وخاصة مع المكلفين ورجال الشرطة والامن المشرفين على ضبط النظام.