وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام اول دورة تدريبية من برنامج مشروع "تحسين ثقافة القانون"

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 11:07 )
بيت لحم- معا- تستمر جمعية "الحارس" للديمقراطية والإعلام بتنفيذ المرحلة الثانية من خطة مشروع "تحسين ثقافة القانون" والذي تنفذه الجمعية في محافظة بيت لحم منذ بداية تشرين أول الماضي بالشراكة مع "مشروع نظام" الذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وقد أنهت المجموعة التدريبية الأولى من قرية حوسان (16) ساعة تدريب عقدت في قاعة جمعية تنمية المرأة الريفية- حوسان واستهدفت (20) متدربة أعمارهن ما بين (14 - 15) عاما من طالبات الصف الثامن والتاسع وستحظى المجموعة بساعات تدريب مماثلة أخرى عدا عن خطط وبرامج التطبيق الميداني التي ستنفذها المجموعة في سياق المرحلة المقبلة.

فعاليات التدريب الاولية تركزت على تعريف المتدربات بمفاهيم القانون وسيادة القانون وما هي العلاقة بين الأخلاق والقانون وأهمية احترام ثقافة القانون في حياة الفرد والمجتمع وتوعية المتدربات بمفاهيم المواطنة كعلاقة قانونية بين الفرد والدولة وما هي الحقوق التي يجب ان تحظى بها الطالبات وواجباتهن تجاه المجتمع.

كما ركز التدريب على أهمية الاحتكام للقانون وأهمية ودور القضاء في حل النزاعات، والى جانب ذلك تم توزيع اوراق عمل خاصة بحقوق الطفل وقانون الطفل ومواد تثقيفية مساعدة تعزز ثقافة احترام سلطة القانون والقضاء وتعميم قيم العدالة والديمقراطية والمساواة .

وكانت جمعية الحارس خلال شهر تشرين اول الماضي وبالتعاون والتنسيق مع مديرية التربية والتعليم و إدارتي مدرستي حوسان الثانوية للبنين والبنات ومجلس اولياء الامور قد اختاروا (40) طالبة وطالب في قرية حوسان وزعوا على مجموعتي تدريب اناث وذكور كل منهما (20) متدرب/ة وكذلك الحال في قرية نحالين.

وتهدف هذه الدورات الى تحسين ثقافة القانون لدى الفتيان وتنمية وعيهم باهمية ان تصبح ثقافة احترام سيادة القانون جزءا من حياتهم اليومية والتوضيح كم هو مفيد للافراد والجماعات والشعب بشكل عام استخدام القانون وإتباع إجراءات القضاء في إطار احد برامج الخطة الاستراتيجية "بدنا قانون بالبلد" .

وبحسب خطة المشروع من المقرر ان تبدأ اليوم الأربعاء اعمال التدريب لمجموعة ثانية ذكور في قرية نحالين علما بان أعمال التدريب ينفذها طاقم من المدربين المؤهلين وذوي الخبرة مجال سيادة القانون.

وخلال الأيام القادمة ستنظم للمجموعة التدريبية الأولى زيارات ميدانية إلى محكمة البداية في محافظة بيت لحم ونقابة المحامين ومديرية الشرطة بهدف إطلاع الفتيان ميدانيا على آلية العمل داخل مؤسسة القضاء وإجراءات التقاضي وكيف تحل المنازعات والقضايا بين الناس وكي يلتقوا بممثلي نقابة المحامين للتزود بالمعلومات عن دور المحامي وأهميته في تمثيل موكله او الدفاع عنه.