وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل مباريات الأسبوع الأول من دوري الدرجة الأولى "

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 19:44 )
قلقيلية - معا - خالد وماجد عرباس - سارت مباريات دوري الدرجة الأولى " أ " كما خطط لها دون عقبات أو مشاكل وجرت المباريات في موعدهاعلى ملاعب الحسين بالخليل والخضر وكانت معظم نتائج المباريات كما توقعنا دون مفاجآت باستثناء نتيجة طوباس وبيت ساحور في المجموعة الأولى حيث أثبت الساحوريين أن في الإتحاد قوة بعد توحيد نادي الأرثوذكسي والثقافي في نادي واحد حيث استطاعوا أن يهدوا الرياضي الأول في بيت ساحور الرياضي الكبير جورج غطاس " أبو اسامة " فوزاً كبيراً وصعباً على فريق منافس ضمن هذه المجموعة . وكما لاحظنا في الأسبوع الأول ضعف الأداء في عدد من المباريات وعدم ظهور اللعب الجميل مع ضعف كبير في اللياقة البدنية لدى اللاعبين خاصة في الشوط الثاني وهذا طبيعي نتيجة عدم التحضير الجيد من قبل أندية الدرجة الأولى " أ " بالرغم من أن اتحاد الكرة قد أكد على مواعيده مسبقاً بانطلاق الدوري مع ذكرى الإستقلال الوطني الفلسطيني . ومن الملاحظات أيضاً أن أندية جورة الشمعة ومركز العروب وبيت ساحور من المجموعة الأولى وأندية مركز جنين واتحاد بيت لقيا والرماضين القادم من الدرجة الثانية قد حصلت على العلامة الكاملة ضمن المجموعة الثانية وهذا طبيعي نتيجة التحضيرات الجدية لهذه الفرق قبيل انطلاق الدوري وذلك بإجراء بعض المباريات الودية أو تعزيز بلاعبين جدد أو إعارة لاعبين من اندية في الدرجات الدنيا. أما أندية رام الله والبيرة اتحاد صفا واسلامي عين يبرود في المجموعة الأولى ومركز شباب الجلزون من المجموعة الثانية فقد بدأت الدوري بالقدم اليسرى وبنتيجة سلبية سيندم عليها لاعبو هذه الأندية مع استمرار الدوري ربما ستساعدهم على تخطي هذه الكبوة في المباريات القادمة . أما نادي طوباس فله قصة اخرى ولا نعرف ما سبب الخسارة القاسية في أولى مباريات الدوري ومن المؤكد سيندم عليها أبناء نائل عبد الرازق وعليهم مضاعفة جهودهم واستغلال النقاط خاصة وأن الدوري يختلف عن المباريات الودية فعلى الفريق الطوباسي أن يجمع النقطة وراء الأخرى في مبارياته القادمة. وفي المجموعة الثانية سقط العربي الصفافي الهابط من الدرجة الممتازة سقوطاً مروعاً امام مركز شباب جنين وهذا يؤكد أن ادارة الفريق الصفافي لم تأخذ العبرة من الدوري السابق وعليها مضاعفة جهودها من أجل هذا النادي العريق . وكذلك سقط في هذه المجموعة الفريق الصاعد حديثاً من الدرجة الثانية شباب التعامرة أمام فريق سينافس بقوة لتصدر المجموعة ألا وهو اتحاد بيت لقيا وعليه ستكون مباريات التعامرة صعبة في هذا الدوري لنقص الخبر لدى لاعبيه. وفي المجموعتين لم يلعب هذا الأسبوع قطبا نابلس الإتحاد النابلسي في المجموعة الأولى والشباب النابلسي في المجموعة الثانية وسيبدآن المشوار يومي الجمعة والسبت القادم على التوالي.

وإلى تحليل سريع لكافة مباريات الأسبوع الأول:

المجموعة الأولى:

1- مركز شباب العروب + اسلامي عين يبرود ( 2 - 0 )

أثبت أبناء الأستاذ خضر ذياب أنهم على قدر من المسؤولية باستغلالهم الأرض والجمهور بعد أن أهدوا فوزهم الأول إلى جماهيرهم الوفية وجاء هذا الفوز على الفريق القادم من رام الله والبيرة اسلامي عين يبرود وتخطوهم بهدفين مقابل لا شيئ في مباراة احتضنها استاد الحسين بن علي بالخليل حيث تعملق لاعبو العروب محمد الكرنز وزياد جوابرة وعبد الله الديري ومحمد أبو وردة وجميل الديري واستطاعوا أن يحصدوا أول ثلاث نقاط لفريقهم ستساعدهم كثيراً في الأسابيع القادم من الدوري . في المقابل لم يؤد لاعبو فريق عين يبرود الأداء الذي يجعلهم أن يكونو أنداداً للفريق العروبي وعليه كانت نتيجتها سلبية على أبناء ابراهيم فارع وعليهم دراسة الأخطاء التي وقع فيها اللاعبين والتحضير الجيد للقاء القادم في الدوري ، وبالرغم من المعسكر التدريبي للفريق في الأردن والمباريات التي أجراها هناك إلا أن هذا الأمر لم يشفع لعين يبرود. وسيلتقي عين يبرود في مباراة بيتية على استاد الشهيد فيصل الحسيني مع متصدر المجموعة فريق جورة الشمعة . في حين سيلاقي مركز شباب العروب في مباراة خارجية صعبة على استاد نابلس الفريق الطوباسي الجريح.

2-جورة الشمعة + اتحاد صفا ( 3 - 0 )

لا شك في أن فريق جورة الشمعه القادم من الجنوب سيكون له شأن في هذا الدوري واستطاع لاعبوه أبناء هندي فادي وصلاح ومحمد فيصل ومرتجى عدنان ونجم الفريق عمر ابراهيم ومن خلفهم الحارس محمد شوكه أن يحصلوا على أول ثلاث نقاط من فريق اتحاد صفا القادم من رام الله والبيرة حيث لم يستطع اللاعب رامي غويلة وعبد الحليم ربحي والحارس محمد جمهور من الثبات أمام الهجمات الشمعاوية المكثفة وكما قلنا سابقاً فإن فريق صفا لم يتحضر جيداً للدوري وعليه عمل كثير مع استمرار مباريات الدوري. فريق الجورة لديهم مد جماهيري كبير ولاعبين منتمين لناديهم وأهدروا العديد من الفرص في هذا اللقاء . لقاء جورة الشمعة القادم سيكون خارجي عالى استاد الشهيد فيصل الحسيني أمام الجريح اسلامي عين يبرود. أما اتحاد صفا فسيكون في استراحة هذا الأسبوع ومن الممكن أن يستغلها المدرب من أجل سد الثغرات وقراءة الأخطاء التي وقع في اللاعبين.

3- بيت ساحور + طوباس ( 3 - 0 )

مباراة القمة لهذا الأسبوع في هذه المجموعة حسمها الساحوريين وبنتيجة كبيرة استغلوها على أرضهم وبين جماهيرهم فعرف المدرب الساحوري نائل بنورة كيف يسقط نادي طوباس ويسحب البساط من تحت أقدامهم ويحصل على اول ثلاث نقاط غالية وبالتأكيد ستكون لهم دافعاً قوياً في اللقاءات القادمة ، وبالفعل كانت هذه المباراة مفصلية لكلا الفريقين في أول الدوري استغلها لاعبو بيت ساحور جيداً خاصة وأنها مباراة بيتية حيث أنهم لم يفرطوا بالنقاط . عكس نادي طوباس الذين تحضروا جيداً لهذا الدوري من مباريات ودية لعبها الفريق وتعزيز لاعبين ودعم من إدارة النادي والجماهير ومحبي النادي لكن لم يؤد لاعبو طوباس ما طلب منهم في هذه المباراة وخسروا بالثلاثة وهذه نتيجة كبيرة على فريق كطوباس وعلى مدرب الفريق أن يدرس الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه وباستطاعة لاعبو طوباس العودة لطريق الإنتصارات وعلى لاعبيه محمد سمير ومحمد فخري وأبناء الضراغمة وأبو محسن أن يعودوا إلى طريق الفوز في اللقاء الثاني وهو بيتي على استاد نابلس للقادم من الجنوب فريق مركز العروب . أما بيت ساحور فسيخرج إلى أول لقاء خارجي أمام نادي اتحاد نابلس الهابط من الدرجة الممتازة.

وفي هذه المجموعة ستكون استراحة لفريق اتحاد صفا هذا الأسبوع.

تحليل لمباريات المجموعة الثانية

1- العربي بيت صفافا + مركز جنين ( 0 - 2 )

كما توقعنا مباراة من العيار الثقيل استطاع خلالها أن يعود أبناء جنين من بعيد من استاد الخضر أن يقتنصوا ثلاث نقاط خارجية غالية من فريق العربي بيت صفافا أحد أبرز أندية هذه المجموعة في مباراة الفرص الضائعة من كلا الفريقين مع استغلال أبناء مركز جنين أخطاء حارس العربي الصفافي كما وصفها المراسلون من أرض الملعب لإحراز هذا الفوز الغالي. فقد استغل أبو غضب وفراس أبو عيد وأسامة العلي وجهاد زيدان ومحمد أبو عيد الفرصة من أمام فريق العربي القوي وحصلوا على هدفين غاليين تعني الثلاث نقاط ستجعل لاعبي مركز جنين تحت ضغط حتى نهاية الدوري من أجل جمع النقاط من لقاء لآخر . في المقابل فريق العربي فريق جيد قدم اداءً رجولياً في هذا اللقاء وخاصة وأن الفريق متجدد فيه عنصر الخبرة والشباب وخلفهم الإدارة والجماهير التي تشد من أزر اللاعبين والمطلوب منهم عدم تضييع النقاط في اللقاءات القادمة. لقاء العربي بيت صفافا القادم خارجي سيكون أمام شباب التعامرة على استاد الخضر . فيما سيستضيف مركز جنين على ملعبه شباب الرماضين القادم من أقصى الجنوب.

2- شباب التعامرة + اتحاد بيت لقيا ( 1 - 2 )

فوز خارجي كبير ومثير لأبناء بيت لقيا على استاد الخضر في مباراة خشنة وصعبة أعطى خلالها الحكم أربع بطاقات حمراء مناصفة بين الفريقين وهذا سيعني أن الفريقين سيخسران جهود لاعبين اثنين من كل فريق سيؤثر عليهما في المباراة الثانية. اتحاد بيت لقيا استطاع لاعبوه نضال عاصي وخالد القدومي وعدنان مفارجة وابراهيم باسم أن يعوضوا تخلفهم بهدف إلى تسجيلهم هدفين في الشوط الثاني وكان لحنكة مدربهم سامر خضر دور في ذلك مستغلاً خبرة لاعبي بيت لقيا من الدوري السابق . أما شباب التعامرة القادم من الدرجة الثانية فلم يحافظ على تقدمه بهدف في الشوط الأول ولم يستغل الأرض والجمهور وخسر ثلاث نقاط غالية ومن الصعب أن يعوضها في هذا الدوري الصعب. وعليه على مدرب الفريق العمل على تدارك الأخطاء التي وقع فيها لاعبوه ومطالبتهم التركيز داخل الملعب وعدم تقبل الإستفزاز أو العصبية من الجمهور وأن يكون التركيز في اللعب فقط داخل الملعب. لقاء شباب التعامرة القادم سيكون بيتياً أمام العربي بيت صفافا. أما اتحاد بيت لقيا فسيكون في استراحة هذا الأسبوع وسينتظر نتائج المباريات في هذه المجموعة الصعبة .

3- شباب الرماضين + مركز شباب الجلزون ( 1 - 0 )

أول فوز بيتي للفريق الصاعد حديثاً لهذه الدرجة ألا وهو فريق الرماضين اذي استغل الأرض والجمهور وحصل على أول ثلاث نقاط في مباراة كانت صعبة جداً وبشق الأنفس على الفريق المتمترس في الدرجة الأولى مركز شباب الجلزون الذي خسر اول لقاء خارجي له وعلى أبناء الجلزون تدارك الأمر قبل فوات الأوان وعليهم أخذ العبرة من الدوري السابق والمعاناة التي عانوها من أجل البقاء في الدرجة الأولى " أ " ولذلك على ابناء مخيم الجلزون التكاتف ودعم الفريق في هذه المرحلة الصعبة . ومن الجهة الأخرى يثبت أبناء الرماضين أنهم سيكونون الحصان الأسود لهذا الدوري ولن يكونوا لقمة سائغة لفرق المجموعة وعليه سيكون للمهاجم رياض الزغارنة دور في قنص الأهداف لتعزيز حظوظ الفريق في الدوري. لقاء الجلزون القادم يكون بيتي على استاد الشهيد فيصل الحسيني أمام الفريق المستريح من الأسبوع الأول ألا وهو نادي شباب نابلس.

هذا الأسبوع سيستريح فريق بيت لقيا وعليه انتظار النتائج لبقية المجموعة.