وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارتا الحكم المحلي والثقافة تضعان خطة للتعاون

نشر بتاريخ: 18/11/2009 ( آخر تحديث: 18/11/2009 الساعة: 13:52 )
رام الله- معا- وضع وزيرا الثقافة سهام البرغوثي والحكم المحلي خالد القواسمي في لقاء ضمهما في وزارة الحكم المحلي، خطة للتعاون بين الطرفين لدفع المراكز الثقافية لتكون على طليعة سلم اولويات المجالس البلدية والمحلية، من خلال توفير الدعم المالي والعقاري اللازم لإنشائها.

وتعاني مناطق السلطة الفلسطينية ضعفا في البنى التحتية الرسمية للممارسات الثقافية، التي لا تتحقق الا بإنشاء المجمعات والمسارح الثقافية الكبرى المجهزة بأحدث التقنيات البصرية والسمعية واللوجستية اللازمة للنهوض بالنشاط والمستوى الثقافي في فلسطين، وقد لوحظ ضعف تلك البنى على نحو خاص في مناطق الشمال والجنوب من الضفة الغربية، فوضعت وزارة الثقافة مخططا تفصيليا يمثل خارطة احتياجات الوطن للمراكز الثقافية بحسب عدد التجمعات السكانية ومناطق توزيعها.

ورصدت العديد من الميزانيات المحلية والخارجية عبر آليات مختلفة لتوفير الدعم اللازم لانشائها، بما يقارب المليون والربع مليون دولار لكل مركز ثقافي رئيسي.

أما وزارة الحكم المحلي فتعمل من ناحيتها بتوفير الأراضي اللازمة لانشاء المراكز الثقافية عبر الايعاز للمجالس البلدية والقروية بأولوية المنشأة الثقافية الرسمية لا سيما مع توفير الدعم الكامل من قبل وزارة الثقافة والحكومة الفلسطينية، وفي ظل نية الحكم المحلي دمج العديد من المجالس القروية والمحلية لتقديم خدمات أكبر للتجمعات السكانية.