وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المجلس التنسيقي للخاص يحذر من كارثة جراء نقل ناحل عوز لابوسالم

نشر بتاريخ: 21/11/2009 ( آخر تحديث: 21/11/2009 الساعة: 17:25 )
غزة - معا - حذر المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص من كارثة انسانية قادمة جراء قيام الاحتلال نقل معبر ناحل العوز المخصص لدخول البترول والغاز إلى معبر كرم أبو سالم.

وقال المجلس فس ييان وصل لـ "معا" أن معبر أبو سالم غير مجهز ومؤهل لاستقبال البترول والغاز، علماً أن الطاقة الاستيعابية لمعبر كرم أبو سالم لا تزيد عن 80 طن غاز يومياً وأن حاجة قطاع غزة اليومية تزيد عن 300 طن غاز يومياً وهو ما يلبيه معبر ناحل عوز.

واضاف يدل قرار الاحتلال بنقل الغاز والبترول إلى معبر كرم أبو سالم على زيادة الحصار على قطاع غزة وعقاب جماعي لما يزيد عن 1.7 مليون مواطن وحيث أن الغاز يعتبر عصب الحياة اليومية لكل مواطن وتدخل في النواحي الإنسانية ومنها المستشفيات والمخابز ومزارع الدواجن.

وناشد المجلس التنسيقي لمؤسسات القطاع الخاص الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور سلام فياض وهيئة البترول بالتدخل العاجل والفوري للضغط على الجانب الإسرائيلي لاستمرار العمل في معبر (ناحل العوز) وزيادة الكمية الواردة إلى قطاع غزة، كما ناشد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومؤسسات حقوق الإنسان بالتدخل لإنهاء هذه الكارثة الإنسانية والتي تؤثر على جميع مناحي الحياة في قطاع غزة، مشيرا ان المواطنين في فصل الشتاء يستهلكون كميات مضاعفة من الغاز.