وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد الدولي للنقابات: على اسرائيل ازالة المستوطنات

نشر بتاريخ: 21/11/2009 ( آخر تحديث: 21/11/2009 الساعة: 19:20 )
بروكسل- نابلس- معا- قال الاتحاد الدولي للنقابات العمالية (ITUC) اليوم السبت، إن على اسرائيل ازالة المستوطنات، وليس توسيعها.

واعرب الامين العام للاتحاد "غاي رايدر" في بيان وصل "معا"، عن أسف الاتحاد لقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو توسيع مستوطنة "جيلو" جنوب القدس، معتبرا أنه "غير قانوني، ويشكل تهديدا لآفاق السلام".

واضاف رايدر "أن وجود المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية هو انتهاك للقانون الدولي، وقرار توسيع هذه المستوطنة لا يمكن إلا أن يزيد الطين بلة هذا قرار غير أخلاقي وغير قانوني، ولن يؤدي إلا إلى تكثيف الغضب الفلسطيني، وإضعاف موقف أولئك الذين يسعون للسلام في كلا الجانبين، ويزيد من خطر تفاقم الصراع، وذلك على حساب الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء ".

وأشاد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بموقف الاتحاد الدولي المطالب بازالة المستوطنات وانهاء الاحتلال كشرط لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة الكاملة وعاصمتها القدس الشريف كمدخل لتحقيق السلام.

واعتبر شاهر سعد في تصريح صحافي، ان موقف الاتحاد الدولي جاء تعبيرا عن عمق العلاقات النقابية التي تربط بين اتحاد نقابات عمال فلسطين والاتحاد الدولي، ويكتسب قوته من دعم اعضائه في 155 بلدا واقليما للموقف الوطني الفلسطيني المتمسك بضرورة ازالة المستوطنات وقيام الدولة المستقلة.

وطالب الاتحاد الدولي والفروع الوطنية بتحويل هذا الموقف الى خطوات عملية في اطار حملات دولية لفضح الانتهاكات الاسرائيلية ومراكمة الضغط الدولي على حكومة نتنياهو من اجل الوقف التام للاستيطان ومخططات تهويد القدس والانصياع لارادة المجتمع الدولي، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وكان قرار الحكومة الاسرائيلية بشأن بناء 900 وحدة سكنية جديدة في مستوضنة "جيلو" قد أثار انتقادات دولية واسعة.

يذكر أن الاتحاد يمثل 175 مليون عامل في 155 بلدا واقليما ولديه 311 فرعا وطنيا في مختلف انحاء العالم، من بينها الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين الذي يشغل عضوية لجنته التنفيذية ممثلا بأمينه العام شاهر سعد.