وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دورة حول الحوار كأسلوب لحل النزاعات في الكلية العصرية

نشر بتاريخ: 21/11/2009 ( آخر تحديث: 21/11/2009 الساعة: 19:31 )
رام الله –معا- نظم مركز الدراسات والتطبيقات التربوية وبالتعاون مع دائرة شؤون الطلبة في الكلية العصرية دورة تدريبية للقيادات الطلابية حول توظيف لغة الحوار في حل النزاعات، بمشاركة 35 طالبا وطالبة يمثلون عددا من الجامعات والمعاهد الفلسطينية من بينها الكلية العصرية والعلوم التربوية وفلسطين التقنية وجامعتي بيرزيت والقدس المفتوحة ، وذلك على مدى يومين دراسيين وبواقع 16 ساعة تدريبية.

وحضر افتتاح الدورة التي استضافتها قاعة الصحافة في الكلية العصرية عدد من القيادات الأكاديمية والتربوية ومن بينهم الدكتور حسين الشيوخي رئيس مجلس أمناء الكلية العصرية، والدكتور غسان عبدالله مدير مركز الدراسات والتطبيقات التربوية، والدكتور محمد شاهين عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس المفتوحة، وقتيبة علاونة مدير شؤون الطلبة وأحمد السعدي منسق النشاطات في الكلية العصرية.

وفي كلمته الترحيبية في افتتاح الدورة أكد الدكتور الشيوخي على الحاجة الماسة لاعتماد لغة الحوار في حل خلافاتنا السياسية سواء على الفردي والمؤسسي أو المستوى الوطني كالخلافات بين الفصائل والقيادات الوطنية حيث أن هذه الخلافات وبسبب الافتقاد لروح الحوار قادت إلى الانقسام بين جناحي الوطن ومؤسساته وهذا الانقسام لم يفد إلا الاحتلال الإسرائيلي الذي أغرته الخلافات الفلسطينية في ارتكاب المزيد من العدوان والمزيد من نهب الأراضي والمضي في مخطط تهويد القدس وبناء جدار الفصل العنصري.

وقال أن حالتنا الفلسطينية لا تحتمل أي أسلوب سوى الحوار لحل خلافاتنا الداخلية، وبدلا من احتكام الأطراف للسلاح والقوة وأساليب الاتهام والتشهير عليها الاحتكام للمنطق والحوار، وعن الهوية الوطنية وتعزيز الانتماء قال الشيوخي أن هويتنا الوطنية تتعرض هي الأخرى لمؤامرات الطمس والتهديد لأن الهوية الوطنية هي إطار للتعبير عن وحدة شعبنا وحقوقه السياسية، ودعا إلى تشجيع الحوار والتمسك بعناصر ثقافتنا الوطنية من أدب وثقافة وفنون وفولكلور وتراث معماري.

واشتملت الدورة على عدد من المحاضرات والنقاشات المفتوحة حيث قدم الدكتور غسان عبد الله عرضا عن أهداف الدورة كما قدم كل من أفنان أبو شلبك وقتيبة علاونة واحمد السعدي مداخلات حول أهمية الحوار والتسامح وقبول الآخر ووجهات النظر المختلفة في العمل الطلابي داخل الجامعات والمعاهد الفلسطينية.

كما قدم الدكتور محمد شاهين محاضرة حول مفهوم النزاع وتطوره، ومفهوم حل المشكلات، ومراحل حل المشكلات واتخاذ القرار.

بدورها قدمت الدكتورة سائدة عفونة محاضرة عن مفهوم الانتماء والهوية الوطنية ومقومات تعزيزها وعن سيادة القانون والتعددية وحرية التعبير وقيم التسامح.

وقدم المحاضر رضوان عبدو عرضا عن الحوار مفاهيمه فيما قدم كل من ضياء صافي وأفنان ابو شلبك محاضرة عن مهارات الاتصال والتواصل.وحفلت الدورة بنقاش حيوي شارك فيه الطلبة والمحاضرون .