وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تحليل مباريات الأسبوع الثاني من دوري الأولى

نشر بتاريخ: 22/11/2009 ( آخر تحديث: 22/11/2009 الساعة: 20:52 )
قلقيلية - معا - خالد عرباس - مركز شباب العروب وبيت ساحور يتصدران المجموعة الأولى وصراع ثنائي بين مركز جنين وشباب الرماضين على صدارة المجموعة الثانية يلاحقهما الشباب النابلسي بفوزه الكبير على الجلزون.

أقيمت مباريات الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى " أ " بكرة القدم وكانت نتائجها متفاوته وغلب عليها طابع التعادل حيث انتهت ثلاث لقاءات بالتعادل الإيجابي منها لقاء طوباس ومركز العروب واتحاد نابلس وبيت ساحور في المجموعة الأولى ولقاء مركز جنين وشباب الرماضين في المجموعة الثانية ومن الملاحظ أيضا نتيجة مفاجئة في المجموعة الأولى وهو فوز اسلامي عين يبرود على فريق جورة الشمعة في مباراة دراماتيكية كان بطلها حكم اللقاء الذي أخرج أربعة بطاقات حمراء من فريق جورة الشمعة والنتيجة الساحقة بفوز شباب نابلس على مركز شباب الجلزون وبخمسة اهداف ملعوبة وعلى الجلزون أن يعمل على تغيير حساباته خاصة وأنها الخسارة الثانية للفريق وعودة العربي بيت صفافا إلى وضعه الطبيعي بفوز خارجي هام للإستمرار بالتقدم نحو القمة على فريق التعامرة الجريح للمرة الثانية وبداية غير مشجعة لشباب التعامرة الذي يخسر للمرة الثانية على التوالي في هذا الدوري.

الحكام في قفص الإتهام
من الملاحظ على الأسبوع الثاني من دوري الدرجة الأولى " أ " هو الإحتجاج على التحكيم وقرارات الحكام من بعض إدارات الأندية المشاركة وخاصة في مباراة جورة الشمعة واسلامي عين يبرود ولقاء مركز جنين والرماضين ولقاء طوباس والعروب حيث ظهرت الإحتجاجات أكثر من مرة خلال المباريات على قرارات الحكم وخاصة لقاء جورة الشمعة وعين يبرود والنتيجة بخروج أربعة لاعبين من فريق الجورة وعليه أدعو رئيس لجنة الحكام المركزية واعضاء لجنة الحكام في اتحاد كرة القدم الفلسطيني العمل على دراسة تقارير الحكام ومراقبي المباريات لأخذ الإستنتاجات ومعالجة أين مكامن الخلل وكلي ثقة برئيس لجنة الحكام الأستاذ محمد أبو سرور ورفاقه في اللجنة بأنهم سيتابعون الإشكاليات التي حصلت في بعض ملاعب الدرجة الأولى ومعاقبة كل من أخطأ سواءً من الحكام أو من الأندية المشاركة.

البطاقات الملونة عنوان الأسبوع الثاني
ومن الملاحظ على هذا الأسبوع هو كثرة عدد البطاقات الملونة واقصد هنا البطاقات الصفراء والحمراء والأخيرة ظهرت أربع مرات في مباراة جورة الشمعة وعين يبرود وهذا يعني أن سمة اللقاء كان خشناً . وكذلك كثرة البطاقات الصفراء في المباريات الأخرى. وعليه وكما قلنا سابقاً على إداريي ومدربي الفرق المشاركة توعية لاعبيها للإلتزام بالقوانين الصادرة عن اتحاد كرة القدم الفلسطيني وعدم إعطاء الفرصة لأي كان أن يفرمل مسيرة الدوري .

وإلى تحليل لقاءات الأسبوع الثاني ونبدأ بالمجموعة الأولى:-
1- اسلامي عين يبرود + جورة الشمعة ( 1 - 0)
فوز كبير أنجزه لاعبو اسلامي عين يبرود في أول لقاء بيتي له على استاد الشهيد فيصل الحسيني على فريق منافس وهو جورة الشمعة ولو بهدف يتيم ولكن الأهم هنا النقاط الثلاثة التي جعلت عين يبرود من أن يتسعيد توازنه بعد خسارته الأولى في الدوري أمام مركز العروب وأثبت اللاعبين فضل هشام ونجم الفريق عوض الله مراد وأبناء ناجي أيمن وأحمد ونمر راتب ومن خلفهم حارسهم محمد عمر بأنهم على قدر المسؤولية وحققوا المطلوب لهم بهذا الفوز وليس هذا فحسب بل استغلوا طرد أربعة لاعبين من فريق جورة الشمعة لصالحهم وحافظوا على نقاط المباراة الثلاثة. بالمقابل خسر ابناء جورة الشمعة هذا اللقاء من عدة وجوه أولها نقاط اللقاء الثلاثة وثانيها خسروا عدم تواجد أربعة لاعبين في اللقاء القادم لهم بعد أن خرجوا بالبطاقة الحمراء واللاعبون هم جلال ابراهيم وعمران فيصل ومحمد فيصل وعصام عبد الله وهذا ومن المؤكد سيؤثر على نتيجة اللقاء القادم لفريق الجورة.وليس هذا فحسب بل تعرض عدد من لاعبي الجورة لإصابات كسر ومنهم نجم الفريق عمر ابراهيم كسر في اصبعه وفادي هندي وعليه لم يكن فريق الجورة في يومه في هذا اللقاء وكذلك لاعبيه الذين ذكرناهم بالإضافة إلى هاشم هندي ومرتجى عدنان الذي لم يكمل اللقاء ونعيم عمر ورزق حرب وعصام حرب وغيرهم عليهم نسيان هذا اللقاء والتطلع للقاء القادم في الدوري.

2- نادي طوباس + مركز شباب العروب ( 2 - 2 )
مباراة القمة في هذا الأسبوع لهذه المجموعة ومن الممكن تسميتها المباراة المجنونة وإضاعة الفرص المتعددة خاصة لطوباس ومنها اضاعة ركلتي جزاء لطوباس إحداها في الدقيقة الأخيرة من اللقاء. اللقاء جاء بيتياً لطوباس على الملعب البلدي في نابلس لكن أبناء نائل ضراغمة لم يستغلوا فرص الشوط الأول المتعددة واستطاع لاعبو مركز العروب مجاراة الطوابسة خلاله ونهض العروب بشكل أفضل في الشوط الثاني وخرجوا بتعادل ثمين من طوباس الذي لعب بين جماهيرة التي خرجت من الملعب وهي تضرب كفاً بكف ندماً على هذه النتيجة السلبية بالنسبة لها وخاصة وأن التعويض في هذا الدوري صعب للغاية فحاول لاعبو طوباس ياسر ابو الهنا ومحمد فخري وناجي مساعيد ومحمد اغبارية وسعود ضراغمة ووائل ابو محسن ومحمد تركمان ومحمود حافظ ومصطفى محاجنة عمل شيئ وكان لهم في الشوط الأول ولكن لم يحافظوا على تقدمهم واستغله لاعبو العروب لصالحهم بشكل جيد وهم شريف الشويكي وحارسهم النجم اياد العملة وأبناء الديري جميل وعبد الله والمهاجم محمد الكرنز ورجعوا من نابلس بنقطة ثمينة جعلتهم في قمة اللائحة . ومن خلال المعطيات لهذا اللقاء فقد رجع أبناء مركز العروب إلى المباراة خلال الشوط الثاني وهذا يعني أن منسوب اللياقة البدنية لديهم بدأ بالإرتفاع وكذلك يعطينا بأن لاعبي العروب جاؤوا من أجل عدم خسارة اللقاء وبالفعل كان لهم ما ارادوا. اما طوباس فعليهم اخذ العبر من هذا اللقاء وخاصة وأن التصريحات التي قيلت قبيل بدء الدوري بأن طوباس قادم للمنافسة والصعود ولكن الواقع يقول بأنهم خسروا خمس نقاط كاملة وأصبح لهم من مبارتين نقطة واحدة فقط. أما مركز العروب فأصبح رصيده النقطي أربع نقاط جعلته يتسيد القمة مؤقتاً.

3- اتحاد نابلس + بيت ساحور ( 3 - 3 )
أول مباراة لفريق اتحاد نابلس في هذا الدوري على ارضه وبين جماهيره بعد أن كان مستريحاً في الأسبوع الأول ومن خلال هذا اللقاء فقد لاحظنا إضاعة أبناء جبل النار الفوز من بين ايديهم نظراً للفرص التي أضاعها لاعبو الفريق خلال اللقاء وليحصل اتحاد نابلس على أول نقطة بيتية له . في المقابل فريق بيت ساحور القادم من محافظة بيت لحم اقتنص نقطة ثمينة من هذا اللقاء الصعب سوف تساعده كثيراً خلال هذا الدوري فقد أعطى اللاعبون أيمن أبو ظهير وأحمد أبو زنط من اتحاد نابلس كل ما لديهم من أجل الفوز وسجلوا ، ولكن بيت ساحور كانت موجودة في هذا اللقاء خاصة من اللاعب نائل بنورة واللاعب جوني والذين عادلوا الإتحاد النابلسي ولم يعودوا إلى بيت ساحور إلا ومعهم النقطة الثمينة.

تحليل المجموعة الثانية:
1- مركز شباب جنين + شباب الرماضين ( 2 - 2 )
مباراة القمة في هذه المجموعة في الأسبوع الثاني بين مركز جنين صاحب الأرض والجمهور والفريق القادم من أقصى الجنوب شباب الرماضين الذين تفوقوا مرتين خلال هذا اللقاء على أندادهم أبناء جنين وخلال شوطي اللقاء وكان نجم هذه المباراة اللاعب مهدي الأعسم من الرماضين والذي سجل هدفي اللقاء مناصفة وعلى مدار الشوطين. على كل فقد كان شباب الرماضين نداً قوياً لأبناء مخيم جنين فقد صال وجال لاعبو الرماضين أبناء الزغارنة وهم فؤاد وهو الحارس ومراد وهاني وحمدي وصبري وعبد الله ورياض وغالب الشعور وثائر الشعور والمهاجم الشرس مهدي الأعسم مسجل الهدفين للرماضين ومن خلفهم المدرب القدير بسام جودة والذين اثبتوا أنهم بالرغم من بعد المسافة قادرين على قلب كل التوقعات وهذا ما فاجأ ابناء مركز جنين جهاد زيدان ومحمد أبو سرية ومحمد أبو عيد ومحمد بشارة وفراس أبو عيد ولؤي مهيوب وعلي البلاص والحارس مطيع ابو سيفين الذين واجهوا مع مدربهم القدير محمود عايش هجمات متعددة من شباب الرماضين وحتى أنهم تصعبوا في هذه المواجهة حتى الدقيقة 85 بعد أن جاء محمد أبو سرية وأنقذ الموقف بتسجيله هدف التعادل لجنين . على كل كان اللقاء قوياً من كلا الفريقين ومن المتوقع أن يستمرا في هذا الأداء حتى نهاية الدوري. كل فريق حصل على نقطة جعلتهما في قمة اللائحة مؤقتاً.

2- مركز شباب الجلزون + شباب نابلس ( 1- 5 )
فوز كبير حققه أبناء جبل النار في أول لقاء لهم في الدوري وهو فوز خارجي هام لشباب نابلس على الفريق الجريح من الأسبوع الأول مركز الجلزون الذي يجب على مسؤوليه العمل وبالسرعة الممكنة لتدارك الخطر الداهم له وخاصة وأنه من لقاءين ورصيده النقطي لا شيئ بعكس شباب نابلس الذي جمع أول ثلاث نقاط له في الدوري ومن هنا عرف لاعبو شباب نابلس عنان الزاغة وعبد الله السخلة وخالد السيد وساهر سارة وبهاء النصر وعمرو جبر والقادمين الجدد أحمد السيد وفادي أبو كف بأن هذا الدوري سيكون لهم فيه شأن ألا وهو المنافسة على قمة المجموعة والخسارة ممنوعة ومن هنا استغل مهاجمو الشباب الفرص وفازوا بنتيجة اللقاء . في المقابل اعتمد مركز الجلزون على عدد من اللاعبين القدامى والناشئين ومنهم حسن البدوي والحارس عادل خضر ومحمد الغليظ وداود أبو غوش ومحمد أبو غوش وشادي لطفي وموسى راشد ويسار أبو غوش ومن خلفهم المدرب خالد ابو غوش من أجل العودة الصحيحة للدوري ألا وهي الفوز ولكن من الملاحظ هنا أن الفريق لم يتحضر جيداً لهذا الدوري الهام. وعليه على الجلزون اجراء حساب سريع ومعالجة الأخطاء في مراكز الفريق والعمل على ترميم الخط الخلفي الذي استقبل خمسة أهداف وهذا يعني أن خط الدفاع بحاجة إلى ترميم سريع. أما بالنسبة للشباب النابلسي فكما توقعنا مع بداية الدوري فالفريق جاهز لهذا الدوري وستكون له صولات وجولات ايجابية مع مدربهم القدير والأب الروحي للفريق النابلسي علاء حميض.

3- شباب التعامرة + العربي بيت صفافا ( 1 - 2 )
فوز خارجي هام اقتنصه أبناء العاصمة من الفريق المكافح من محافظة بيت لحم شباب التعامرة الذي دفع ثمناً غالياً بعدم مشاركة اللاعبين ماهر البدن وهيثم حجاحجة في هذا اللقاء لنيلهم البطاقة الحمراء الأسبوع الماضي أمام بيت لقيا. العربي بيت صفافا عاد إلى وضعه الطبيعي بعد هذا الفوز ونسيان نتيجة المباراة الأولى والتي خسرها الفريق امام مركز جنين وعاد وبقوة ليجمع أول ثلاث نقاط للفريق في الدوري فعاد نجم اللاعبين محمد ابراهيم وسعيد أبو دلو ومحمد أبو ريا ومحمد عودة وحارسهم مدحت سلهب إلى حيوية المباريات والنتائج الإيجابية للفريق وحققوا ما هو مطلوب منهم وهو جمع نقاط المباراة . في المقابل خسر شباب التعامرة اللقاء الثاني في دوري الأولى وهذا سيجعل الفريق باكمله من اداريين ولاعبين والمدرب وجمهور تحت ضغط كبير وذلك لا مجال أمامهم في المباريات القادمة سوى المنافسة والتأكيد على لاعبي الفريق محمد الوحش واسماعيل ابراهيم ومحمد صومان واللاعبين الذين لم يشاركوا في هذا اللقاء هيثم حجاحجة وماهر البدن التركيز فقط على اللعب وعدم النرفزة والعصبية الزائدة لأنه لن يفيد الفريق سوى الإلتفاف حول الفريق في هذا الدوري وتسوية الأمور التي بحاجة إلى متابعة من قبل ادارة الفريق.

ونذكر هنا أن الأسبوع الثاني كان استراحة لفرق رام الله والبيرة ممثلاً باتحاد صفا من المجموعة الأولى واتحاد بيت لقيا من المجموعة الثانية.