وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المطالبة بتوفير فرص عمل بديلة للعاملات بالمستوطنات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 23/11/2009 ( آخر تحديث: 23/11/2009 الساعة: 16:37 )
سلفيت- معا- نظم مشروع الدعم النفسي في اريحا والاغوار والممول من صندوق الامم المتحدة للسكان تحت اشراف بلدية اريحا مسيرة نسوية بمناسبة يوم مناهضة كافة أشكال العنف ضد المرأة انتهت بمقر المسرح البلدي حيث اقيم مهرجانا خطابيا الى جانب العديد من الفقرات الفنية.

وقال نائب رئيس بلدية اريحا المهندس ابراهيم دعيق خلال كلمته ان العنف ضد المراة أحد الظواهر السلبية بالمجتمع الفلسطيني يجب معالجتها بتغيير الثقافة السائدة بما يتعلق بمفهوم المرأة، وهذا يستدعي وقفة جدية من قبل المراة ذاتها للمطالبة بحقوقها، مؤكدا على ضرورة منحها كامل حقوقها.

وبما يتعلق بالنساء العاملات بالمستوطنات الاسرائيلية سواءا بمحافظة اريحا او غيرها طالب المهندس دعيق بتوفير فرص عمل بديلة لهؤلاء النسوة، وهذا يجب أن تتحمله المؤسسات والوزارت الوطنية وتطبيقه بأسرع وقت ممكن.

من جانبها أكدت غدير ادريس في كلمتها عن المؤسسات الشريكة بالمشروع على دور المرأة في المجتمع ودورها في البناء والابداع، واستعرضت لمياء شلالدة من مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي مبررات مسودة قانون حماية الاسرة من العنف، مؤكدة ضرورة العمل على تغيير الوعي في المجتمع تجاه قضايا المراة، كما استعرضت الانتهاكات بحق المرأة خلال العام 2008 حيث تضمن العديد من الانتهاكات من قتل وتعذيب واشكال عنف اخرى.

اكدت منسقة المشروع حنان براهمة ان المشروع والذي بدا العام الماضي قدم للمرأة في اريحا والاغوار معلومات وفائدة في مواضيع مختلفة تهم المراة في حياتها اليومية، داعية الى ان تاخذ المرأة مكانتها الطبيعية في المجتمع، وتخلل المهرجان فقرات فنية للفنان سليم غنام وعرض مسرحي حول المراة قدمه غازي العجلوني، هذا ونظم المشروع معرضا للمؤسسات النسوية تضمن عرضا لمنتجاتها في اطار التسويق لهذه المؤسسات.