وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

رئيس جامعة فلسطين يعلن عن تأسيس وحدة الجودة والنوعية بالجامعة

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 12:17 )
غزة- معا- أعلن رئيس جامعة فلسطين د.سالم صباح، انه تم تأسيس وحدة الجودة والنوعية في الجامعة لمتابعة الخطط الاكاديمية والتأكد من سير العملية الاكاديمية على اعلى المواصفات والمقاييس بما ينسجم مع متطلبات هيئة الجودة والمقاييس الفلسطينية التابعة لوزارة التربية والتعليم العالي والمتطلبات العالمية.

جاء ذلك خلال لقائه مجموعة من الاكاديميين في الجامعات الفلسطينية في مقر الجامعة بمدينة الزهراء جنوب غزة، تم خلاله اطلاعهم على اخر التطورات في جامعة فلسطين.

واكد صباح ان جامعة فلسطين استطاعت من خلال التزامها بمعايير هيئة الجودة الفلسطينية اقامة علاقة مميزة مع وزارة التعليم العالي وهيئة الجودة، مما ساهم في ازالة بعض العوائق والحصول على الاعتمادات اللازمة لبرامج الجامعة، مشيراً الى اعتماد وزارة التعليم العالي لثلاثة كليات منها وهي كلية الهندسة بتخصصاتها، وكلية تكنولوجيا المعلومات بتخصصاتها، وكلية ادارة المال والاعمال بتخصصاتها.

وقال صباح ان جامعة فلسطين تسعى لبناء علاقة مميزة مع المجتمع من خلال توقيعها للعديد من اتقاقيات التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والتي كان اخرها اتفاقية التعاون مع المجمع العربي للمحاسبين اللقانونيين، كما ومن المقرر ان تحتضن جامعة فلسطين خلال العام الدراسي الجاري المؤتمر السنوي الثاني لطب الاسنان والذي من المقرر ان تشارك فيه وفود طبية من الضفة والدول العربية والاجنبية سواء بالمشاركة المباشرة او عبر نظام "الفيديو كونفرنس".

واضاف صباح وستعقد كلية المال والاعمال في الجامعة ورشة عمل قريبا سيشارك فيها العديد من المختصين من فلسطين والدول العربية، اضافة الى اقامة مهرجان القدس السينمائي الدولي واقامة دوري رياضي لمدارس الثانوية العامة ومسابقة ثقافية ايضاً.

واوضح صباح ان جامعة فلسطين تتميز منذ انطلاقتها هي تقديم مجموعة من التخصصات التي تتميز بالندرة، وبالحاجة القصوى لها في المجتمع الفلسطيني، والمجتمعات المحيطة، ومن هنا فقد تم تخطيط واعتماد مجموعة من البرامج الأكاديمية وفق حاجة السوق الفعلية وبما يسد احتياجاته التشغيلية سواءً في القطاع العام أو الخاص بناءً على دراسة علمية وعمليات مسح لسوق العمل ووفق المعايير الدولية في هذا المجال.

وقال رئيس الجامعة " فالتخصصات الدقيقة في كليات الجامعة هي تخصصات غير مكررة مقارنة بالجامعات الزميلة في الوطن"، مشيراً الى ان لغة الدراسة الأساسية في كليات الجامعة هي اللغة الانجليزية وكان لجامعة فلسطين رؤيتها كجامعة خاصة هو تقديم مفهوم جديد للعملية الاكاديمية من باب الانفتاح على العالم من مبدأ البحث عن التميز والمقاربة للمقاييس العالمية.

واضاف نحن لا نقدم اللغة الانجليزية على اللغة العربية بأي حال، ولكن اللغة الإنجليزية اليوم هي لغة العلم على مستوى العالم، أما من جانب الطالب ومدى قدرته على التعامل مع اللغة الأجنبية فنحن نقوم بتهيئة الطالب للتعامل مع اللغة منذ لحظة انضمامه للجامعة من خلال مستويات للغة الانجليزية تتيح له استخدام اللغة بكثير من المرونة واليسر، كما ونسعى لايجاد نقاط قوة تنافسية يتمتع بها خريجونا بما يخدم توجهاتهم العملية مستقبلا ويقوي مواقعهم التشغيلية.

واشار د. صباح الى ان الجامعة بصدد تقديم طلب لهيئة الجودة بوزارة التعليم العالي لانشاء كلية للاعلام بثلاث تخصصات وهي والاذاعة والتلفزيون، والجرافيك والصحافة، السينما والمسرح.

ومن ناحيتهم عبر الاكاديميون عن اعجابهم بمنظزمة عمل جامعة فلسطين.