وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تفتتح بلدية رام الله في قصر رام الله الثقافي غدا مشروع مسارات

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 18:47 )
رام الله -معا- تفتتح بلدية رام الله في قصر رام الله الثقافي يوم غد الساعة 5:50 مساء وبرعاية رئيس الوزارء د. سلام فياض المرحلة الثانية من مشروع مسارات من خلال معرض الفيديو التركيبي: روايات حميمة.

وبدأ العمل على مسارات (مشروع تبادل ثقافي بين بلجيكا وفلسطين) في العام 2007 وإستمر لسنتين وتوج بموسم من الفعاليات الثقافية في الكثير من المدن البلجيكية، ومن ثم تم نقل العديد من الأعمال إلى مدن أوروبية مختلفة.

ونظرا لأهمية المشروع وإتساع قاعدة الجمهور المطلع على الفن الفلسطيني المعاصر فإن بلدية رام الله المنظم لمشروع لمسارات في فلسطين وشركائها من المؤسسات البلجيكية، إرتأت نقل بعض الأعمال الهامة التي انتجها المشروع إلى فلسطين، ليتمكن الجمهور الفلسطيني من الإطلاع عليها وذلك بالتعاون مع شركاء محليين من المؤسسات الثقافية. أما المعارض القادمة لفلسطين فهي: معرض صور فوتوغرافية لرولى حلواني بعنوان : بأثر رجعي تأخذنا فيه رولى في رحلة ما بين تاريخ فلسطين القديم والحديث، معرض ملصقات عز الدين القلق، هي جزء من الملصقات الفلسطينية التي قام بجمعها مسحورا بهذا الفن المرئي ذي التأثير العميق. ومعرض لن أفارق أبدا، مجموعة أعمال لفنانين كانت أعمالهم جزءا من حكاياتهم الشخصية، روايات حميمة عمل فيديو تركيبي، لمجموعة ريادية من الفنانات الفلسطينيات. وأخيرا مسرحية " ذاكرة " التي تعرض في أربع مدن فلسطينية وتعود بنا إلى السبعينات وأوائل الثمانينات، تلك الفترة التي نشط الموساد الإسرائيلي في عمليات إغتيال مجموعة من المثقفين والمبدعين الفلسطينيين، المسرحية فرصة لإحياء ذكراهم ووداعهم، هي باللغة الفرنسية ومترجمة للعربية على شاشة.

والمعارض تتوزع في عدة أماكن وضمن جدول زمني واضح في البرنامج المطبوع وتنتقل من مدينة لأخرى، أماكن العروض و الشركاء:حوش الفن الفلسطيني/ القدس، مؤسسة المعمل/ القدس، المسرح الوطني الفلسطيني/ القدس، دار الندوة الدولية/ بيت لحم، متحف المقتنيات التراثية والفنية/ جامعة بيرزيت، جاليري المحطة/ رام الله، قصر رام الله الثقافي/ رام الله، المحكمة العثمانية / رام الله، جامعة النجاح الوطنية.

ونظم مشروع مسارات 2007-2008 بشراكة كل من المفوضية العامة للعلاقات الدولية ( المجتمع الناطق بالفرنسية – بلجيكا ) ومكتب مفوضية فلسطين العامة للإتحاد الأوروبي وبروكسل ولوكسمبرغ ووزيرة التعاون الدولي للناطقين بالفرنسية –بلجيكا و بلدية رام الله ومركز لي ال الثقافي. وقد أشرف على البرنامج الفني لمشروع مسارات لجنة فنية متخصصة ترأسها الشاعر الراحل محمود درويش.