وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية نابلس نظمت ورشة عمل حول التحديات التي تواجه المدربين

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 18:53 )
نابلس – معا- وضاح العيسوي - نظمت مديرية الشباب والرياضة في محافظة نابلس ورشة عمل حول المشاكل والتحديات التي تواجه المدربين الفلسطينيين بمشاركة المدربين في كافة الألعاب الرياضية ومندوبي الاتحادات الرياضية وذلك في قاعة الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وتأتي الورشة ضمن سلسلة ورشات تقيمها الإدارة العامة للشؤون الرياضية في المحافظات الشمالية في هذا العنوان وحضر الورشة إبراهيم صباح مدير عام الشؤون الرياضية في الوزارة وغسان قبها مدير عام مديرية نابلس وزكريا سمور مسئول الشؤون الرياضية في المديرية .

في بداية الورشة رحب غسان قبها بالحضور وأكد على أهمية هذه الورشة والتي تمنى أن تخرج بتوصيات عملية لأننا نريد اليوم أن نسمع من المدربين أنفسهم أصحاب الاختصاص لنترجمها على ارض الواقع خصوصا وان الوزارة مقبلة على خطة تنموية في مجال الرياضة وأضاف أن الوزارة عملت سابقا على دعم الرياضة من خلال توفير البنية التحتية في جميع محافظات الوطن والدليل على ذلك الملاعب المعشبة والمساعدات الطارئة للأندية .
بدوره أعطى زكريا سمور لمحة عن الورشة ومحاورها التي سيتم تناولها اليوم .

أما ابراهيم الصباح مدير عام الشؤون الرياضية قال سنسلط الضوء في هذه الورشة على أولويات المدربين وستكون هناك ورشة مركزية ستقيمها الإدارة للعامة للشؤون الرياضية بعد الانتهاء من إقامة الورشات في المحافظات الشمالية وأضاف الصباح أننا نسعى ونعمل مع الاتحادات الرياضية على تصنيف المدربين .

وقبل توزيع المشاركين إلى مجموعات عمل استمعا الصباح وقبها إلى استفسارات المدربين حول الهدف المتوقع من الورشة ومتابعتها والتواصل مع المدربين وكيفية اختيار المدربين للدورات خصوصا الخارجية .

وتناولت مجموعات العمل 3 محاور وهي البنية التحتية والإمكانات وعلاقة المدربين بالآخرين ومحور التأهيل وصفات المدرب حيث استعرضت كل مجموعة محورها من خلال المشاكل التي تواجه المدربين وتمت مناقشتها من قبل المشاركين حيث أعطى ابراهيم الصباح مداخلاته عند بعض النقاط التي أوردتها المجموعات في عرض محاورها حيث خرج المشاركين بعدة توصيات أهمها ان يتم تصنيف المدربين بكافة الألعاب من قبل الاتحادات الرياضية ، توفير المنشآت الرياضية والتي تساعد في تطوير المدربين واللعبة من ملاعب معشبة وصالات رياضية مغلقة ومضامير العاب قوى ، التواصل بالدورات التخصصية بالألعاب المختلفة دورات تراكمية مستوى مبتدئ ومتوسط ومستوى عالي .

إعطاء كافة الصلاحيات للمدرب وإعطاءه الفرصة الكاملة للقيام بواجبه من قبل إدارة ناديه ، توفير الإمكانيات اللازمة من أدوات تدريب متطورة ومكافئات بدل تدريب بعقد رسمي بين المدرب والإدارة حسب الأصول بهدف حمايته وحماية النادي ، التخصص العلمي تشترط في المدربين والحد الأدنى للمدرب ان تكون شهادة التوجيهي .

وتوفير المراجع العلمية الخاصة بكل لعبة من قبل الاتحادات الرياضية واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريب ( التغذية الراجعة ) .
وفي نهاية الورشة شكر الصباح المدربين على التزامهم بالدورة موضحا بأنه سيتم بالتنسيق مع مديرية نابلس انتقاء 5 مدربين للورشة المركزية التي ستقام قريبا من المدربين الذين حضروا هذه الورشة .