وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهباش يلتقي رئيس البنك الإسلامي للتنمية ويبحث سبل التعاون المشترك

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 22:38 )
جدة -معا- اجتمع وزير الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور محمود الهباش، اليوم، مع رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي في مكتبه بجدة.

وتناول الاجتماع الأوضاع الفلسطينية والمشاريع التي يقدمها البنك الاسلامي للتنمية في فلسطين وخاصة في القدس الشريف والهادفة إلى دعم صمود وتثبيت الفلسطينيين وحماية الحق العربي والإسلامي في فلسطين والقدس.

وقدم الوزير شرحا مفصلا حول الأملاك الوقفية في فلسطين وعدم استثمارها بسبب الاحتلال وتعرضها للنهب والمصادرة من قبل سلطات الاحتلال من خلال الاستيطان وجدار الفصل .

ودعا إلى مزيد من الاستثمار في مشاريع تتعلق بالاملاك الوقفية وكذلك طالب بتنفيذ مشاريع مستدامة ذات بعد تنموي وليس مشاريع إغاثية .

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على تنفيذ مشروع ودراسة لحصر املاك الوقف الخاصة بالمسجد الاقصى المبارك داخل وخارج فلسطين وعمل دراسة اخرى حول كيفية الوصول الى هذه الاملاك الوقفية وكيفية استغلالها واستثمارها.

كما تم الاتفاق على مساعدة البنك الاسلامي في ترميم الوثائق والمخطوطات التاريخية الخاصة باثبات ملكية الاملاك الوقفية في القدس والعمل على احياء وقفيات جديدة يخصص ريعها للقدس ومن أجل تدعيم صمود وتثبيت اهلها فيها

وتناول الاجتماع برنامج إعمار غزة والمشاريع التي يتم تنفيذها في ظل الحصار المفروض على القطاع مثل مشاريع الصحة والتعليم والزراعة والاسكان والكهرباء .

وحضر الاجتماع الدكتور عماد شعث القنصل العام الفلسطيني في جدة وعدد من مستشاري رئيس البنك الإسلامي للتنمية .