وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وكالة الغوث تطلق فعاليات الأسبوع العالمي لمقاومة العنف ضد النساء

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 23:38 )
القدس -معا- أطلقت وكالة الغوث فعاليات حملة مقاومة العنف ضد النساء ليتزامن مع اليوم العالمي لمقاومة العنف ضد النساء التي ستنطلق بدءا من 2511200 وحتى 11122009. ويصادف الأربعاء 25112009 الذكرى العاشرة للاعتراف بإعلان تاريخ الخامس والعشرين من كانون الثاني من كل عام كيوم عالمي لمقاومة العنف ضد النساء.

وستنفذ فعاليات مختلفة بهذا الخصوص في كل من مدارس وعيادات الوكالة ومراكز البرامج النسوية في مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية, وعنوان الحملة لهذه السنة " بالالتزام والعمل والمطالبة ،نستطيع إنهاء العنف ضد النساء" .

وقام برنامج المراكز النسوية لوكالة الغوث بالتنسيق مع برنامج التعليم لعمل أنشطة مشتركة لإشراك الطلاب والطالبات في فعاليات هذه الحملة والتي ستتمحور حول تصميم مسابقات تربوية وفنية تتناول موضوع العنف ضد النساء، وسيكون هنالك مسابقة رسم لاختيار أفضل لوحة معبرة عن موضوع العنف ضد النساء ومسابقة أدبية لكتابة مقالات وقصص قصيرة حول هذا الموضوع ، وستعرض أفلام وثائقية حول الموضوع سواء في المراكز المجتمعية والنسوية والمدارس لتوعية كافة أفراد المجتمع حول هذه الظاهرة. وسيقوم برنامج الصحة بعمل ورشات تثقيفية لرفع الوعي حول الآثار الصحية والنفسية المترتبة عن موضوع العنف ضد النساء في المراكز المجتمعية في المخيمات وفي المدارس الوكالة .

وقامت الوكالة بطبع لوحات ترمز الى محاربة العنف ضد النساء إضافة الى كتيبات تناقش موضوع العنف ، سيتم توزيع هذه اللوحات والكتيبات في مدارس الوكالة وعياداتها والمراكز النسوية والمراكز الصحية والمراكز المجتمعية في جميع مخيمات الضفة الغربية . وسيكون هناك حفل مركز في مدينة رام الله في نهاية الحملة لإلقاء الضوء على فعاليات الوكالة في هذه الحملة .

من الجدير ذكره أن هذه الحملة تستمر 16 يوما يجري خلالها حث الحكومات والمؤسسات والأفراد لأخذ مبادرات لإنهاء العنف ضد النساء. وقد أعلن هذا اليوم لأول مرة إثر اجتماع 23 إمراة من حول العالم مركز القيادة النسوية العالمية عام 1991. وقامت فقامت حوالي 2،000 مؤسسة من 158 من جميع أنحاء العالم بتنظيم حملات استحوذت آنذاك لمد 16 يوما ، وكان موضوع العنف القائم على النوع الاجتماعي من أهم المواضيع العالمية التي استحوذت على الاهتمام العالمي آنذاك.