وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بوظو علامة فارقة في التحكيم الآسيوي والعالمي

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 11:04 )
بيت لحم - معا - كالات - منح الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أمس الثلاثاء في كوالالمبور جائزة الماسة الذهبية المرموقة الى العميد السوري فاروق بوظو التي تمنح للاشخاص الذين قدموا خدمات جليلة للكرة الآسيوية.

وسبق للاتحاد الآسيوي ان منح هذه الجائزة الى رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي سابقا السويدي لينارت يوهانسون.

ويعتبر بوظو علامة فارقة في التحكيم على الصعيدين الآسيوي والعالمي نظرا لمساهمته كثيرا في تطوير اداء الحكام الآسيويين في السنوات الثلاثين الاخيرة.

ولد بوظو في سورية في 3 آذار (مارس) العام 1938، وبدأ مسيرته في مجال التحكيم العام 1958 عندما كان طالبا في مدرسة القوة الجوية السورية، قبل ان يحصل على شارته الدولية العام 1969.

وعندما كان يعمل امينا عاما في الاتحاد السوري العام 1976، اختير كممثل آسيا الوحيد للتحكيم في نهائيات كأس العالم في الارجنتين العام 1978. اشرف بوظو في تلك النهائيات على المباراة الشهيرة بين المانيا الغربية والمكسيك، حيث نال علامة 10 على 10 من قبل مراقب اداء الحكام ليصبح بالتالي اول حكم ينال العلامة الكاملة.

بعد مسيرة ناجحة في مجال التدريب، اعتزل العميد بوظو التحكيم رسميا العام 1980، ليصبح احد المحاضرين في مجاله في الاتحاد الآسيوي، كما عين في تلك الفترة عضوا في اللجنة التنفيذية للاتحاد العربي لكرة القدم.

انتخب بوظو رئيسا للاتحاد السوري لكرة القدم العام 1992، كما عين رئيسا للجنة الحكام في القارة الآسيوية، وكان ممثلا للاتحاد القاري لدى الاتحاد الدولي (فيفا).

لعب بوظو دورا كبيرا في تقديم اقتراح قانون ارجاع الكرة الى الخلف من اجل تسريع ايقاع اللعبة وعدم اضاعة الوقت، وساهم كثيرا في تطوير اداء الحكام لدى عدة اتحادات الوطنية في القارة الآسيوية من خلال محاضرات وندوات اقامها.

بوظو هو عضو ايضا في اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم.